.....أكثرمن قول لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم,فإنها كنزمن كنوز الجنة..حديثصحيح......,ما أسفل الكعبين من الإزار فهو في النار..رواه البخاري والنسائي..,يارسول الله أنهلك وفينا الصالحون؟؟..قال نعم ,إذا كثر الخبث (متفق عليه)..,الوالدأوسط أبواب الجنة..فإن شئت فأضع هذا الباب أو احفظه...,لا يدخل الجنة قاطع ..أيقاطع رحم..(متفق عليه)...,الحياء شعبةمن الايمان ..حديث صحيح..آية الإيمان حبالأنصار..وأية النفاق بغض الأنصار..(رواه البخاري)..من أشار إلي أخيه بحديدة فإنالملائكة تلعنه حتي ينتهي (رواه مسلم)...,سباب المسلم فسوق وقتاله كفر ..(متفقعليه)...,بحسب امرئٍ من الشر أن يحقر أخاه المسلم..(رواه البخاري ومسلم وأصحابالسنن)..ما تواضع أحد لله إلا رفعه ,وما زاد الله عبدا بعفوٍ إلا عزاً...,وتجد شرالناس ذا الوجهين..,الذي يأتي هؤلاء بوجه..وهؤلاء بوجه..(رواه البخاري ومسلمومالك)...,ذمة المسلمين واحدة ,يسعي بها إدناهم.فمن أخفر مسلما فعليه لعنة اللهوالملائكة والناس أجمعين.لا يقبل الله منه يوم القيامة عدلاً ولا صرفاً..(رواه مسلموغيره)...لو أنكم تتوكلون علي الله حق التوكل...لرزقكم كما يرزق الطير..تغدو خماصاًوتروح بطاناً..(رواه أحمد وصححه الألباني)....,إن الله تعالي يبسط يده بالليل ليتوبمسئ النهار..,ويبسط يده بالنهار ليتوب مسئ الليل..حتي تطلع الشمس من مغربها...(رواه مسلم)...يقول الله-عزوجل- أخرجوا من النار من ذكرني يوماً أو خافني فيمقام..رواه البيهقي والترمذي..وقال حديث حسن.....اتقوا الله..وصلوا خمسكم,وصومواشهركم,وأدوا زكاة أموالكم,وأطيعوا أمراءكم..تدخلوا جنة ربكم..رواه الترمذي..وقالحديث حسن صحيح....,« . . . وهل يكب الناس على وجوههم أو على مناخرهم إلا حصائدألسنتهم » [رواه الترمذي]....,« إن العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين فيها، يزل بهاإلى النار أبعد مما بين المشرق والمغرب » [متفق عليه]....,«اللهم إني أسألك فعلالخيرات وترك المنكرات وحب المساكين،وإذا أردت في الناس فتنة فاقبضني إليك غيرمفتون» أخرجه مالك والترمذي..,«ما من مسلم يصيبه أذى, من مرض فما سواه إلا حط اللهبه سيئاته كما تحط الشجرة ورقها» أخرجه البخاري ومسلم..,«لا يموتن أحدكم إلا وهويحسن الظن بالله» أخرجه البخاري ومسلم...,«أعذر الله إلى امرئ أخر أجله حتى بلغستين سنة» أخرجه البخاري. أي لم يبق عذر لمن بلغ الستين من العمر...,«لا تقومالساعة حتى تخرج نار من أرض الحجاز تضيء أعناق الإبل ببصرى» أخرجه البخاريومسلم...,«يقبض الله الأرض يوم القيامة, ويطوي السماء بيمينه, ثم يقول: أنا الملكأين ملوك الأرض» أخرجه البخاري ومسلم...,«ما من صباح إلا وملكان يقولان: يا طالبالخير أقبل, ويا طالب الشر أقصر, وملكان موكلان يقولان: اللهم أعط منفقاً خلفاً,وأعط ممسكاً تلفاً» أخرجه البخاري مختصراً وأحمد..,إذا أراد الله بقوم عذاباً أصابالعذاب من كان فيهم, ثم بعثوا على نياتهم» أخرجه البخاري ومسلم..,« أول ما يقضى بينالناس يوم القيامة في الدماء» أخرجه البخاري ومسلم والنسائي والترمذي..,مثل الصلواتالخمس كمثل نهر جار غمر على باب أحدكم يغتسل منه كل يوم خمس مرات> رَوَاهُمُسلِمٌ...,يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل وملائكة بالنهار، ويجتمعون في صلاة الصبحوصلاة العصر، ثم يعرج الذين باتوا فيكم فيسألهم وهو أعلم بهم: كيف تركتم عبادي؟فيقولون: تركناهم وهم يصلون وأتيناهم وهم يصلون> مُتَّفَقٌ عَلَيهِ...,من غداإلى...,بشروا المشائين في الظلم إلى المساجد بالنور التام يوم القيامة> رَوَاهُأبُو دَاوُدَ وَالتِّرمِذِيُّ...,من شهد العشاء في جماعة كان له قيام نصف ليلة، ومنصلى العشاء والفجر في جماعة كان له كقيام ليلة> قال الترمذي حديث حسنصحيح....,إن بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة> رَوَاهُ مُسلِمٌ...,إن أولما يحاسب به العبد يوم القيامة من عمله صلاته، فإن صلحت فقد أفلح وأنجح، وإن فسدتفقد خاب وخسر، فإن انتقص من فريضته شيئاً قال الرب عز وجل: انظروا هل لعبدي من تطوعفيكمل بها ما انتقص من الفريضة؟ ثم تكون سائر أعماله على هذا> رَوَاهُالتِّرمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيثٌ حَسَنٌ...,خير صفوف الرجال أولها وشرها آخرها. وخيرصفوف النساء آخرها وشرها أولها> رَوَاهُ مُسلِمٌ...,أقيموا الصفوف، وحاذوا بينالمناكب، وسدوا الخلل، ولينوا بأيدي إخوانكم، ولا تذروا فرجات للشيطان، ومن وصلصفاً وصله اللَّه، ومن قطع صفاً قطعه اللَّه> رَوَاهُ أبُو دَاوُدَ بإسنادصحيح....,عن عائشة رَضِيَ اللَّهُ عَنها أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمكان لا يدع أربعاً قبل الظهر، وركعتين قبل الغداة. رَوَاهُ البُخَارِيُّ...,عن ابنعمر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُما أنهما سمعا رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِوَسَلَّم يقول على أعواد منبره: <لينتهين أقوام عن ودعهم الجمعات أو ليختمناللَّه على قلوبهم ثم ليكونن من الغافلين> رَوَاهُ مُسلِمٌ...,إذا دخل أهل الجنةالجنة يقول اللَّه تبارك وتعالى: تريدون شيئاً أزيدكم؟ فيقولون: ألم تبيض وجوهنا؟ألم تدخلنا الجنة، وتنجنا من النار؟ فيكشف الحجاب، فما أعطوا شيئاً أحب إليهم منالنظر إلى ربهم> رَوَاهُ مُسْلِمٌ...,إن في الجنة شجرة يسير الراكب الجوادالمضمَّر السريع مائة سنة ما يقطعها> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ...,قال اللَّه تعالى:يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي، يا ابن آدم لوبلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ولا أبالي، يا ابن آدم إنك لو أتيتنيبقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئاً لأتيتك بقرابها مغفرة> رَوَاهُالْتِّرْمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيْثٌ حَسَنٌ...,لا تخصوا ليلة الجمعة بقيام من بينالليالي، ولا تخصوا يوم الجمعة بصيام من بين الأيام إلا أن يكون في صوم يصومهأحدكم> رَوَاهُ مُسْلِمٌ.....,لا صلاة بحضرة طعام، ولا هو يدافعه الأخبثان>رَوَاهُ مُسْلِمٌ....,: <إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبت فبات غضبان عليهالعنتها الملائكة حتى تصبح> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ....,لا تباشر المرأة المرأةفتصفها لزوجها كأنه ينظر إليها> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.....,لا تسموا العنب الكرم؛فإن الكرم المسلم> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ، وهذا لفظ مسلم....,(من أحدث في أمرناهـذا مـا لـيـس مـنه فهـو رد ). متفق عليه...,عن أبـي رقــيـة تمـيم بن أوس الـداريرضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عـليه وسـلم قـال :( الـديـن النصيحة )....,مانهيتكم عنه فاجتنبوه ، وما أمرتكم به فأتوا منه ما استطعتم ، فإنما أهلك الذين منقبلكم كثرة مسائلهم واختلافهم على انبيائهم ). رواه البخاريومسلم....,( دع ما يـريـبـك إلى ما لا يـريـبـك ).رواه النسائي والترمذي وقال حديثحسن صحيح...,( من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعـنيه ) .حديث حسن ، رواه الترمذيوابن ماجه....,( لا يحل دم امرىء مسلم [ يشهد أن لا إله إلا الله ، وأني رسول الله] إلا بـإحـدي ثـلاث : الـثـيـب الــزاني ، والـنـفـس بـالنفس ، والـتـارك لـديـنـه الـمـفـارق للـجـمـاعـة ).متفق عليه..,( اتـق الله حيثما كنت ، وأتبع السيئةالحسنة تمحها ، وخالق الناس بخـلـق حـسـن ).رواه الترمذي وقال : حديث حسن ، وفي بعضالنسخ : حسن صحيح ..,عـن أبي العـباس عـبد الله بن عـباس رضي الله عـنهما ، قــال :كـنت خـلـف النبي صلي الله عـليه وسلم يـوما ، فـقـال : ( يـا غـلام ! إني اعـلمككــلمات : احـفـظ الله يـحـفـظـك ، احـفـظ الله تجده تجاهـك ، إذا سـألت فـاسألالله ، وإذا اسـتعـنت فـاسـتـعـن بالله ، واعـلم أن الأمـة لـو اجـتمـعـت عـلى أنيـنـفـعـوك بشيء لم يـنـفـعـوك إلا بشيء قـد كـتـبـه الله لك ، وإن اجتمعـوا عـلىأن يـضـروك بشيء لـم يـضـروك إلا بشيء قـد كـتـبـه الله عـلـيـك ؛ رفـعـت الأقــلام، وجـفـت الـصـحـف ).رواه الترمذي [وقال : حديث حسن صحيح إن مما أدرك الناس من كلامالنبوة الأولى : إذا لم تستح فاصنع ما شئت ).رواه البخاري ...,( الطهور شطر الإيمان، والحمد لله تملأ الميزان ، وسبحان الله والحمد لله تملأن – أو : تملأ – ما بينالسماء والأرض ، والصلاة نور ، والصدقة برهان ، والصبر ضياء ، والقرآن حجة لك أوعليك ؛ كل الناس يغدو ، فبائع نفسه فمعتقها ، أو موبقها ..رواه مسلم ...,كل سلامىمن الناس عليه صدقة كل يوم تطلع فيه الشمس تعدل بين اثنين صدقة ، وتعين الرجل فىدابته فتحمله عليها أو ترفع له عليها متاعة صدقة ، والكلمة الطيبة صدقة ، وبكل خطوةتمشيها إلي الصلاة صدقة ، وتميط الأذي عن الطريق صدقة ).رواه البخاري ومسلم...,: (من رأى منكم منكرًا فلغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ،وذلك أضعـف الإيمان ).رواه مسلم ...,( لا تحاسدوا ، ولا تناجشوا ، ولا تباغضوا ،ولا تدابروا ، ولا يبع بعضكم على بيع بعض ، وكونوا عباد الله إخوانا ، المسلم خوالمسلم ، لا يظلمه ولا يخذله ، ولا يكذبه ، ولا يحقره ، التقوى ها هنا ) ويشير صلىالله عليه وسلم إلى صدره ثلاث مرات – ( بحسب امرىء أن يحقر أخاه المسلم ، كل المسلمعلى المسلم حرام : دمه وماله وعرضه ).رواه مسلم ...,( إن الله تعالى كتب الحسناتوالسيئات ، ثم بين ذلك ، فمن هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة ، وإنهم بها فعملها كتبها الله تعالى عنده عشر حسنات إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة ،وإن هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة ، وإن هم بها فعملها كتبهاالله عنده سيئة واحدة ).رواه البخاري ومسلم...,( كن في الدنيا كـأنـك غـريـبأو عـابـر سبـيـل ).وكـان ابـن عـمـر رضي الله عـنهـما يقول : إذا أمسيت فلاتـنـتـظـر الصباح ، وإذا أصبحت فلا تـنـتـظـر المساء ، وخذ من صحـتـك لـمـرضـك ،ومن حـياتـك لـمـوتـك ...رواه البخاري ...,( لا يؤمن أحدكم حتي يكون هواه تبعا لماجئت به ..حديث حسن صحيح ...,..سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت..أستغفرك وأتوب إليك

شكر وتقدير للدكتور// علي كمال معبد

-الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد واله وصحبه اجمعين اما بعد: فمن لا يشكر الناس لا يشكر الله . لذلك فاتوجه بالشكر الى الدكتور الفاضل علي كمال معبد على الجهد الرائع الذي بذله معنا خلال الدبلوم جعل الله ذلك له رفعة في الدنيا والآخرة . وما هذه المدونة الا حسنة من حسناته . نسأل الله تعالى ان ينفع بها كل من أطلع عليها او شارك فيها والله ولي التوفيق

ثالثا: تصنيف ديوي العشري


الوحدة الثالثة
تصنيف ديوي العشري

أولا : نبذة تاريخية عن نظام ديوي العشري
يعتبر تصنيف ديوي العشري من أقدم أنظمة التصنيف الحديثة وأكثرها انتشارا واستخداما ليس في الولايات المتحدة بل في بلاد كثيرة ونشرت الطبعة الأولى من تصنيف ديوى التي أعدت لمكتبه كلية        وشملت هذه الطبعة على جداول من ألف صفحة مرقمة من (000)إلى (999) وبها كشاف نسبي        ومقدمة في 44صفحة (14صفحة مادة تقدمية في 12 صفحة ملخصات وجداول ،18 من كشاف ) وقد صدرت الطبعة الثانية مراجعة وموسعة تحت اسم  ديوى بعنوان DecimaL  CLassificationond ReLativ Index
عام 1985وقد توالت الطبعات حتى وصلت المطبعة 20التي صدرت عام 1989
ويجب الإشارة هنا إلى التعديلات العربية التي أدخلت على تصنيف ديوى العشري والتي أنصبته على الأقسام التالية :
الفلسفة
 وضع في الاعتبار الفلسفة الإسلامية والعربية والحديثة
          299-200الدين
 تخصيص الأرقام من 210 إلى 219،أو من 210إلى 264للدين الإسلامي ،ومن الطبيعي أن تخصيص الأرقام من 264-210يعد أفضل للتطبيق في المكتبة العربية نظرا لتفرع وتعدد موضوعات الدين الإسلامي
        399-300العلوم الاجتماعية
     عدل قسم القانون 340ليتوافق مع الدول العربية
         494-400اللغات
تخصيص الأرقام من 410 إلى 419للغة العربية

899-800الآداب
تخصيص ا لأرقام  من 810إلى 819للأدب العربي ودمج الأدب الأمريكي والإنجليزي معا وخصصت أرقام 829-820للأديبية معا.
التاريخ والجغرافيا والتراجم
عدلت الأرقام التاريخ لتوافق تاريخ وجغرافيا الدول العربية وقسمت تقسيمات فرعية لتغطية البلاد العربية إضافة إلى الأزمنة التاريخية الإسلامية
الابتكار في خطة تصنيف ديوى العشرية
تميزت خطة التصنيف لملفل ديوى بمجموعة من المميزات وانفردت بها عما سبقها من خطط التصنيف ويمكن تحديدها في
    - تخصيص رموز عشرية للموضوعات وليس للرفوف ، مما ترتب عليه تحديد مكان نسبي لكل مصدر يتم تصنيفه وليس مكان حامد للمصدر بعبارة أخرى فان  ملفل ديوى خصص رموز عشرية للموضوعات وتطبيقها على المصادر وليس على الرفوف أي أن جعل بالإمكان إدخال الكتاب الذي تناول موضوعا معينا إما أول أي رف أو وسطه أو أخره وفقا للرمز .
    - إمكانية تقسيم الموضوعات للوصول إلى تفصيلاتها الدقيقة في ظل التخصصات الدقيقة .
مكونان خطة ديوي العشري الطبعة 21
حددت الطبعة (21)عام 1996واشتملت على أربع مجلدات
المجلد الأول :يشتمل على مقدمات وتاريخ الطبعات الخطة والقوائم الإضافية والتعديلات voL.InTruducaTionTabLeL
المجلد الثاني :اشتمل على ملخصات الجداول ،وقواعد الاستخدام والجداول التفصيلية للأقسام الرئيسية الستة الأولى000-500 voL.2.scheduLes cLasses
المجلد الثالث : اشتمل على الأقسام الأربعة الأخيرة voL.3     scneduLes  cLasses     800-900


المجلد الرابع :يشتمل على الكشاف النسبي ودليل الخطة
الخلاصة الأولى لتصنيف ديوي العشري
الفصول العشرة
قسم ديوي المعرفة إلى عشرة أصول كما هي موضحة بالشكل التالي :







خامسا : الخلاصة الثانية من خطة تصنيف ديوي العشرية
تناول ديوي في خطته الأقسام المائة  للمعرفة من خلال تقسيم الفصول العشرة إلى أقسام يحوي كل قسم على عشرة موضوعات كما هي موضحة في الشكل التالي
             القسم الأول :
"000"                              المعارف العامة وتتضمن ما يلي
"010"                              الببليوجرافيا
"020"                             علوم المكتبات والمعلومات
"030"                              دوائر المعارف العامة
"040"                              خالي
"050"                              المطبوعات الدورية العامة
"060"                              الجمعيات العامة وعلم المتاحف

"070"                              الصحافة والصحف والنشر
"080"                                المؤلفات المجموعات
"090"                                المخطوطات
      القسم الثاني :
رقم التصنيف                           الموضوع
100                                    الفلسفة والعلوم المتصلة بها
110                                    ما وراء الطبيعة
120                                   النظريات الميتافيزيقية
130                                   الظواهر الخارجة 
140                                  المباحث الفلسفية
150                               علم النفس
160                               المنطقة
170                              علم الأخلاق
180                            الفلسفة القديمة والشرقية
190                           الفلسفة الحديثة
الخلاصة الثالثة من خطة تصنيف ديوي العشري
تتكون هذه الخلاصة من تفريغ الموضوعات الخلاصة الثانية (الأقسام المائة )إلى الألف          
ولتفحص هذه الخلاصة أنظر الملحقة رقم (      ) حيث تتضمن هذه الخلاصة 1000موضوع تحت الأقسام المائة (الخلاصة الثانية



القوائم الإضافية وأهميتها
أهم ما ميزت خطة التصنيف العشري لملفل ديوي هو احتوائها على سبع قوائم إضافية ابتداء من الطبعة الثامنة عشر وحتى الطبعة الواحدة والعشرين .
والقوائم السبعة الموجودة في الخطة لا يمكن استخدامها كما هي في تصنيف المصادر المعلومات لأن المقصود منها هو إضافة الرموز الواردة منها والمتعددة الجوانب بشكل أفضل للمصدر التعلم أثناء تصنيفه
- وتتمثل أهمية القوائم الإضافية أنها تعطي موضوعات الكتب مفاهيم إضافية تميز كل كتاب ( مصدر ) عن الكتب  الأخرى المتشابهة معه في الموضوع
- تعمل على تجميع ( المصادر ) الكتب المتشابهة في المفاهيم الإضافية مع بعضها البعض بما يعطي الفرصة للباحث فرصة الاختبار للمصدر المطلوب بالضبط
- كلما زادت مجموعات الكتب تحت نفس الموضوع يصعب على المستفيد
 ( الباحثين ) الوصول إلى المصدر المطلوب ولكن إضافة مفاهيم أخرى يساعد على تقسيم المجموعة الكبيرة إلى مجموعات صغيرة فرعية حسب مفاهمها الإضافية ويسهل الوصول إلى المصدر المطلوب .
في ضوء ذلك
فإن القوائم الإضافية هي تصاعد المصنف على التوسيع في الأرقام الموجودة في الجداول وهذه القوائم هي
القائمة الأولى : التقسيمات الموحدة
      تتضمن القائمة الخاصة بالتقسيمات القياسية الموحدة
طرق  المعالجة للمصادر وتغطي الأوجه النظرية أو التاريخية للموضوع
وهي تستخدم هذه القائمة مع أي موضوع عند الحاجة لذلك
ويلاحظ أن كل رقم مسبوق بشرط لا ضار أي أن من هذه الأرقام لا يمكن بمفرده أن تكون
رقم تصنيف كاملا – وإنما تحذف الشرطة عندما يتم الربط بين الرقم برقم التصنيف للموضوع
مثال
1.- الفلسفة والنظرية
1-7 فلسفة الفن
2. – متنوعات
ويختص للموجزات أو الملخصات والنماذج والمصدرات والأدلة وبراءات الاختراعات
2   7  2   0   5  1 ,  621براءات الاختراع الخاصة بمكتبات النجار
القائمة الثانية المناطق الجغرافية
تستخدم عندما يرغب المصنف في تصنيف مصدر تعلم
يعالج أحد الموضوعات في نطاق جغرافي
مثال . المحاصيل الزراعة في مصر                           0962 ،  633
القائمة الثالثة : تقسيمات الآداب الفرعية
تنقسم إلى ثلاث قوائم فرعية هي :
3- أ- لأعمال مؤلف واحد أو ما كتب عنه
3- ب- لأعمال أكثر من مؤلف ...,...........
3- جـ- تقسيمات يمكن إضافتها للأرقام 808..809 في الجدول الرئيسي.
القائمة الرابعة :  تقسيمات اللغات الفردية
تستخدم مع أرقام الأساس اللغات الفردية وتقسيماتها
مثال5, 441 علم الأصوات في اللغة الفرنسية
 القائمة الخامسة : الأجناس والسلالات والجماعات العرقية
تستخدم عند ورود وتعليمات صريحة في أماكن معينة في الجداول
              6 ، 655  الفن في البرتغال
القائمة السادسة : اللغات
تستخدم للإشارة إلى اللغة المعينة للعمل أو المادة الموضوعية للعمل
               مثال24، 039      الموسوعة العامة المكتوبة باللغة العبرية
 القائمة السابعة : مجموعات والأشخاص
تستخدم عندما تشير الجداول إلى إضافة رمز الأشخاص إلى رقم الأساس         مثال   5102462      الرياضيات للمهندسين
التقسيمات القياسية الموحدة .
2:- المناطق الجغرافية
3:- تقسيمات الآداب الفرعية  
4:- تقسيمات اللغات الفردية
5:- الأجناس  والسلالات
6:- اللغات
7:- مجموعات الأشخاص .
ثانيا : الكشاف النسبي في خطة تصنيف ديوي العشري
الكشاف النسبي ما هو إلا عبارة عن قائمة بالموضوعات الموجودة في الجداول الرئيسية والقوائم المساعدة
ويضم المترادفات والمصطلحات المختارة ذات الاستخدام الشائع مرتبة ترتيبيا هجائيا واحد وترتيب جداول التصنيف في الكشاف النسبي ترتيبا رقميا متسلسلا تبعا لتسلسل أرقام التصنيف
والكشاف النسبي في خطة ديوي له أهمية
- يعين المصنف على معرفة رقم التصنيف لدى موضوع وارد في الجداول
- أستعرض جوانب الموضوع الواحد لاختبار أصلحها بالنسبة للمصدر الذي يصنعه
- يعمل الكشاف على ربط مظاهر الموضوع النسبي التي تتأثرت في القوائم مثال للكشاف النسبي
الكوارث       904
الآثار الاجتماعية     303,485
الأوجه الإدارية      658،477   
الخدمات الاجتماعية    363،34
علم النفس 155،935
القانون       344،766
القانون الدولي       341،7660 
عملية التصنيف وإجراءاتها في دويوي العشري
عملية التصنيف تهدف إلى الوصول إلى رقم التصنيف المناسب للمصدر الذي يتم تصنيفه بحيث يحققه ذلك ما يلي :
توفير  رقم مميز للمصدر المتعلم يميزه عن المصادر
( الكتب ) السابقة عليه في أرقامها ، والمصادر التي تليه في أرقامها
- ترتيب الكتاب على الرف مع الكتب المتشابهة معه في هذا الموضوع
أن تحقيق هذا الهدف يتطلب دقة عالية
من المصنف وصبرا كبيرا حتى تؤدي ثمارها
قواعد عامة لتصنيف المصادر
على المصنف إتباع قواعد أو معايد محدد التصنيف المصادر وتتمدد فيما يلي :
1- يصنف الكتاب وفقا لموضوعه أولا ثم حسب الشكل الذي عولج به الموضوع فمثلا  كتاب عن تاريخ الرياضيات يصنف تحت الرياضيات وليس التاريخ كما أن كتاب أن قاموس للمصطلحات المكتبية يصنف تحت على المكتبات أولا ثم يتبع بالرمز الدال على الشكل وكذلك الأمر في حالة دوائر المعارف في علم النفس حيث يعطي رمز علم النفس متبوعا بالرمز الدال على الشكل الخاص بالموسوعات
2)- يصنف الكتاب أو التعلم في المكان الذي يحقق اكبر قدر من الفائدة للمستفيد من مركز مصادر التعلم لذلك يجب إن يأخذ المصنف في اعتباره  طبيعة المجموعة فضلا عن احتياجات المستفيد لذلك تثار أسئلة  هنا
- ما هي المادة الموضعية للمصدر التعلم وكيف تصل الطبيعة المجموعة
- ما هو الشكل الذي قدم فيه الموضوع أو طريقة المعالجة له .
فمثلا الببلوجرافيات الموضوعية يمكن تصنيفها بطرقتين .
كوضع مع الموضوعات ومن ثم تكون أكثر نفعا للمستفيد الذي يرغب في معرفة مصادر عن موضوع معين .
أو كموضع في قسم خاص بالببلوجرافيات
           يضم الببلوجرافيات المؤلفين – الوطنية والموضوعية ثم فإن المستفيد الذي يسجل فائدة كبيرة هو المكتبي الذي يقوم بالتحقق الببليوجرافي أو إعداد طلبات الكتب .
3)- يوضع المصدر في القسم الموضوعي الأكثر تخصصا إذا تناول موضوعين أو أكثرباعتبار أن التصنيف يعطي رقم واحد للموضوع
4)- عند تبادل الكتاب موضوعا الإمكان له في الخطة فان يوضع تحت أقرب الموضوعات ل