.....أكثرمن قول لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم,فإنها كنزمن كنوز الجنة..حديثصحيح......,ما أسفل الكعبين من الإزار فهو في النار..رواه البخاري والنسائي..,يارسول الله أنهلك وفينا الصالحون؟؟..قال نعم ,إذا كثر الخبث (متفق عليه)..,الوالدأوسط أبواب الجنة..فإن شئت فأضع هذا الباب أو احفظه...,لا يدخل الجنة قاطع ..أيقاطع رحم..(متفق عليه)...,الحياء شعبةمن الايمان ..حديث صحيح..آية الإيمان حبالأنصار..وأية النفاق بغض الأنصار..(رواه البخاري)..من أشار إلي أخيه بحديدة فإنالملائكة تلعنه حتي ينتهي (رواه مسلم)...,سباب المسلم فسوق وقتاله كفر ..(متفقعليه)...,بحسب امرئٍ من الشر أن يحقر أخاه المسلم..(رواه البخاري ومسلم وأصحابالسنن)..ما تواضع أحد لله إلا رفعه ,وما زاد الله عبدا بعفوٍ إلا عزاً...,وتجد شرالناس ذا الوجهين..,الذي يأتي هؤلاء بوجه..وهؤلاء بوجه..(رواه البخاري ومسلمومالك)...,ذمة المسلمين واحدة ,يسعي بها إدناهم.فمن أخفر مسلما فعليه لعنة اللهوالملائكة والناس أجمعين.لا يقبل الله منه يوم القيامة عدلاً ولا صرفاً..(رواه مسلموغيره)...لو أنكم تتوكلون علي الله حق التوكل...لرزقكم كما يرزق الطير..تغدو خماصاًوتروح بطاناً..(رواه أحمد وصححه الألباني)....,إن الله تعالي يبسط يده بالليل ليتوبمسئ النهار..,ويبسط يده بالنهار ليتوب مسئ الليل..حتي تطلع الشمس من مغربها...(رواه مسلم)...يقول الله-عزوجل- أخرجوا من النار من ذكرني يوماً أو خافني فيمقام..رواه البيهقي والترمذي..وقال حديث حسن.....اتقوا الله..وصلوا خمسكم,وصومواشهركم,وأدوا زكاة أموالكم,وأطيعوا أمراءكم..تدخلوا جنة ربكم..رواه الترمذي..وقالحديث حسن صحيح....,« . . . وهل يكب الناس على وجوههم أو على مناخرهم إلا حصائدألسنتهم » [رواه الترمذي]....,« إن العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين فيها، يزل بهاإلى النار أبعد مما بين المشرق والمغرب » [متفق عليه]....,«اللهم إني أسألك فعلالخيرات وترك المنكرات وحب المساكين،وإذا أردت في الناس فتنة فاقبضني إليك غيرمفتون» أخرجه مالك والترمذي..,«ما من مسلم يصيبه أذى, من مرض فما سواه إلا حط اللهبه سيئاته كما تحط الشجرة ورقها» أخرجه البخاري ومسلم..,«لا يموتن أحدكم إلا وهويحسن الظن بالله» أخرجه البخاري ومسلم...,«أعذر الله إلى امرئ أخر أجله حتى بلغستين سنة» أخرجه البخاري. أي لم يبق عذر لمن بلغ الستين من العمر...,«لا تقومالساعة حتى تخرج نار من أرض الحجاز تضيء أعناق الإبل ببصرى» أخرجه البخاريومسلم...,«يقبض الله الأرض يوم القيامة, ويطوي السماء بيمينه, ثم يقول: أنا الملكأين ملوك الأرض» أخرجه البخاري ومسلم...,«ما من صباح إلا وملكان يقولان: يا طالبالخير أقبل, ويا طالب الشر أقصر, وملكان موكلان يقولان: اللهم أعط منفقاً خلفاً,وأعط ممسكاً تلفاً» أخرجه البخاري مختصراً وأحمد..,إذا أراد الله بقوم عذاباً أصابالعذاب من كان فيهم, ثم بعثوا على نياتهم» أخرجه البخاري ومسلم..,« أول ما يقضى بينالناس يوم القيامة في الدماء» أخرجه البخاري ومسلم والنسائي والترمذي..,مثل الصلواتالخمس كمثل نهر جار غمر على باب أحدكم يغتسل منه كل يوم خمس مرات> رَوَاهُمُسلِمٌ...,يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل وملائكة بالنهار، ويجتمعون في صلاة الصبحوصلاة العصر، ثم يعرج الذين باتوا فيكم فيسألهم وهو أعلم بهم: كيف تركتم عبادي؟فيقولون: تركناهم وهم يصلون وأتيناهم وهم يصلون> مُتَّفَقٌ عَلَيهِ...,من غداإلى...,بشروا المشائين في الظلم إلى المساجد بالنور التام يوم القيامة> رَوَاهُأبُو دَاوُدَ وَالتِّرمِذِيُّ...,من شهد العشاء في جماعة كان له قيام نصف ليلة، ومنصلى العشاء والفجر في جماعة كان له كقيام ليلة> قال الترمذي حديث حسنصحيح....,إن بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة> رَوَاهُ مُسلِمٌ...,إن أولما يحاسب به العبد يوم القيامة من عمله صلاته، فإن صلحت فقد أفلح وأنجح، وإن فسدتفقد خاب وخسر، فإن انتقص من فريضته شيئاً قال الرب عز وجل: انظروا هل لعبدي من تطوعفيكمل بها ما انتقص من الفريضة؟ ثم تكون سائر أعماله على هذا> رَوَاهُالتِّرمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيثٌ حَسَنٌ...,خير صفوف الرجال أولها وشرها آخرها. وخيرصفوف النساء آخرها وشرها أولها> رَوَاهُ مُسلِمٌ...,أقيموا الصفوف، وحاذوا بينالمناكب، وسدوا الخلل، ولينوا بأيدي إخوانكم، ولا تذروا فرجات للشيطان، ومن وصلصفاً وصله اللَّه، ومن قطع صفاً قطعه اللَّه> رَوَاهُ أبُو دَاوُدَ بإسنادصحيح....,عن عائشة رَضِيَ اللَّهُ عَنها أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمكان لا يدع أربعاً قبل الظهر، وركعتين قبل الغداة. رَوَاهُ البُخَارِيُّ...,عن ابنعمر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُما أنهما سمعا رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِوَسَلَّم يقول على أعواد منبره: <لينتهين أقوام عن ودعهم الجمعات أو ليختمناللَّه على قلوبهم ثم ليكونن من الغافلين> رَوَاهُ مُسلِمٌ...,إذا دخل أهل الجنةالجنة يقول اللَّه تبارك وتعالى: تريدون شيئاً أزيدكم؟ فيقولون: ألم تبيض وجوهنا؟ألم تدخلنا الجنة، وتنجنا من النار؟ فيكشف الحجاب، فما أعطوا شيئاً أحب إليهم منالنظر إلى ربهم> رَوَاهُ مُسْلِمٌ...,إن في الجنة شجرة يسير الراكب الجوادالمضمَّر السريع مائة سنة ما يقطعها> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ...,قال اللَّه تعالى:يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي، يا ابن آدم لوبلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ولا أبالي، يا ابن آدم إنك لو أتيتنيبقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئاً لأتيتك بقرابها مغفرة> رَوَاهُالْتِّرْمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيْثٌ حَسَنٌ...,لا تخصوا ليلة الجمعة بقيام من بينالليالي، ولا تخصوا يوم الجمعة بصيام من بين الأيام إلا أن يكون في صوم يصومهأحدكم> رَوَاهُ مُسْلِمٌ.....,لا صلاة بحضرة طعام، ولا هو يدافعه الأخبثان>رَوَاهُ مُسْلِمٌ....,: <إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبت فبات غضبان عليهالعنتها الملائكة حتى تصبح> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ....,لا تباشر المرأة المرأةفتصفها لزوجها كأنه ينظر إليها> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.....,لا تسموا العنب الكرم؛فإن الكرم المسلم> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ، وهذا لفظ مسلم....,(من أحدث في أمرناهـذا مـا لـيـس مـنه فهـو رد ). متفق عليه...,عن أبـي رقــيـة تمـيم بن أوس الـداريرضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عـليه وسـلم قـال :( الـديـن النصيحة )....,مانهيتكم عنه فاجتنبوه ، وما أمرتكم به فأتوا منه ما استطعتم ، فإنما أهلك الذين منقبلكم كثرة مسائلهم واختلافهم على انبيائهم ). رواه البخاريومسلم....,( دع ما يـريـبـك إلى ما لا يـريـبـك ).رواه النسائي والترمذي وقال حديثحسن صحيح...,( من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعـنيه ) .حديث حسن ، رواه الترمذيوابن ماجه....,( لا يحل دم امرىء مسلم [ يشهد أن لا إله إلا الله ، وأني رسول الله] إلا بـإحـدي ثـلاث : الـثـيـب الــزاني ، والـنـفـس بـالنفس ، والـتـارك لـديـنـه الـمـفـارق للـجـمـاعـة ).متفق عليه..,( اتـق الله حيثما كنت ، وأتبع السيئةالحسنة تمحها ، وخالق الناس بخـلـق حـسـن ).رواه الترمذي وقال : حديث حسن ، وفي بعضالنسخ : حسن صحيح ..,عـن أبي العـباس عـبد الله بن عـباس رضي الله عـنهما ، قــال :كـنت خـلـف النبي صلي الله عـليه وسلم يـوما ، فـقـال : ( يـا غـلام ! إني اعـلمككــلمات : احـفـظ الله يـحـفـظـك ، احـفـظ الله تجده تجاهـك ، إذا سـألت فـاسألالله ، وإذا اسـتعـنت فـاسـتـعـن بالله ، واعـلم أن الأمـة لـو اجـتمـعـت عـلى أنيـنـفـعـوك بشيء لم يـنـفـعـوك إلا بشيء قـد كـتـبـه الله لك ، وإن اجتمعـوا عـلىأن يـضـروك بشيء لـم يـضـروك إلا بشيء قـد كـتـبـه الله عـلـيـك ؛ رفـعـت الأقــلام، وجـفـت الـصـحـف ).رواه الترمذي [وقال : حديث حسن صحيح إن مما أدرك الناس من كلامالنبوة الأولى : إذا لم تستح فاصنع ما شئت ).رواه البخاري ...,( الطهور شطر الإيمان، والحمد لله تملأ الميزان ، وسبحان الله والحمد لله تملأن – أو : تملأ – ما بينالسماء والأرض ، والصلاة نور ، والصدقة برهان ، والصبر ضياء ، والقرآن حجة لك أوعليك ؛ كل الناس يغدو ، فبائع نفسه فمعتقها ، أو موبقها ..رواه مسلم ...,كل سلامىمن الناس عليه صدقة كل يوم تطلع فيه الشمس تعدل بين اثنين صدقة ، وتعين الرجل فىدابته فتحمله عليها أو ترفع له عليها متاعة صدقة ، والكلمة الطيبة صدقة ، وبكل خطوةتمشيها إلي الصلاة صدقة ، وتميط الأذي عن الطريق صدقة ).رواه البخاري ومسلم...,: (من رأى منكم منكرًا فلغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ،وذلك أضعـف الإيمان ).رواه مسلم ...,( لا تحاسدوا ، ولا تناجشوا ، ولا تباغضوا ،ولا تدابروا ، ولا يبع بعضكم على بيع بعض ، وكونوا عباد الله إخوانا ، المسلم خوالمسلم ، لا يظلمه ولا يخذله ، ولا يكذبه ، ولا يحقره ، التقوى ها هنا ) ويشير صلىالله عليه وسلم إلى صدره ثلاث مرات – ( بحسب امرىء أن يحقر أخاه المسلم ، كل المسلمعلى المسلم حرام : دمه وماله وعرضه ).رواه مسلم ...,( إن الله تعالى كتب الحسناتوالسيئات ، ثم بين ذلك ، فمن هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة ، وإنهم بها فعملها كتبها الله تعالى عنده عشر حسنات إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة ،وإن هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة ، وإن هم بها فعملها كتبهاالله عنده سيئة واحدة ).رواه البخاري ومسلم...,( كن في الدنيا كـأنـك غـريـبأو عـابـر سبـيـل ).وكـان ابـن عـمـر رضي الله عـنهـما يقول : إذا أمسيت فلاتـنـتـظـر الصباح ، وإذا أصبحت فلا تـنـتـظـر المساء ، وخذ من صحـتـك لـمـرضـك ،ومن حـياتـك لـمـوتـك ...رواه البخاري ...,( لا يؤمن أحدكم حتي يكون هواه تبعا لماجئت به ..حديث حسن صحيح ...,..سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت..أستغفرك وأتوب إليك

شكر وتقدير للدكتور// علي كمال معبد

-الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد واله وصحبه اجمعين اما بعد: فمن لا يشكر الناس لا يشكر الله . لذلك فاتوجه بالشكر الى الدكتور الفاضل علي كمال معبد على الجهد الرائع الذي بذله معنا خلال الدبلوم جعل الله ذلك له رفعة في الدنيا والآخرة . وما هذه المدونة الا حسنة من حسناته . نسأل الله تعالى ان ينفع بها كل من أطلع عليها او شارك فيها والله ولي التوفيق

ثانيا : الفهرس البطاقي


الوحدة الثانية
ثانيا : الفهرس البطاقي

الفهرس :
          مجموعة من التسجيلات الببليوجرافية التي تصف لنا مقتنيات المكتبة ، ويرتبط هذا الوصف الببليوجرافي بمجموعة من تقنيات الفهرسة ( الوصفية / الموضوعية ) لكل ما يتعلق بالوصف المادي واختيار المداخل وأشكالها والتحليل الموضوعي لكل مصدر معلومات تقتنيه المكتبة ويتم فهرسته .
تعريف الفهرس البطاقي :-
          يتكون من بطاقات سميكة نسبياً  ذات حجم موحد هو ( 7.5 سم x 12.5 سم ) أو ( 3 x  5 بوصة )  مثقوبة في أحد أطرافها وذلك لتسهيل حفظها في الصندوق الخاص بها ، ويدون بها مجموعة من البيانات و المعلومات التي تخص المصدر ، يدون كل مدخل على بطاقة مستقلة ، حيث يعتبر كل مدخل وحدة مستقلة بذاته ، ولكل كتاب ثلاثة مداخل كحد أدني يتم كتابة كل مدخل في بطاقة مستقلة بذاتها ويوضع المدخل في رأس البطاقة
مداخل الفهرس البطاقي:
أ - مدخل المؤلف أو بطاقة المؤلف .
ب- مدخل العنوان أو بطاقة العنوان .
ج- مدخل الموضوع أو بطاقة الموضوع .
وقد يكون لدينا اكثر من بطاقة للموضوع في الكتاب الواحد ، فكلما تعددت مواضيع الكتاب الواحد ؛ كلما زاد عدد البطاقات الخاصة بموضوع هذا الكتاب .
ويتم تسجيل مجموعة من المعلومات او البيانات الببليوجرافية في بطاقة كل كتاب ، حيث تتشابه جميع البطاقات الخاصة بالكتاب الواحد في معلوماتها او بياناتها الببليوجرافية ، بينما المدخل لكل بطاقة يحمل اسم المدخل .
وترتب بطاقات الفهرس البطاقي داخل الفهرس وفق ترتيب معين ( الترتيب الهجائي / الترتيب وفقاً للتصنيف ) في الأدراج الخشبية أو المعدنية طولها من 18 إلى 20 بوصة ، حيث يتسع الدرج لحوالي 1200 بطاقة وكل درج من هذه الأدراج مزود بقضيب معدني لتثبيت البطاقات من خلال الجزء المثقوب في الجزء السفلي من كل بطاقة .
ويعتبر الفهرس البطاقي من اكثر اشكال الفهارس استخداما في المكتبات ويرجع ذلك للأسباب التالية : -
1- انه يمكن استخدامه لأكثر من مستفيد في وقت واحد .
2- انه يمكن إضافة بطاقات كتب جديده وصلت للمكتبة ويكون وضعها في كل صندوق من صناديق الفهرس في المكان الطبيعي لها .
3- انه يستخدم الترتيب الهجائي والذي يعرفه كثيراً من مستخدمي المكتبة .
أنواع الفهارس في الفهرس البطاقي  :
1- فهرس المؤلف : يضم هذا الفهرس جميع البطاقات الرئيسية والإضافية الخاصة بالشخص أو الأشخاص ( مؤلف -  مؤلف مشارك - مترجم - محرر - مراجع - جامع ) أو الهيئات البديلة عن المؤلف والتي تعتبر مسئولة عن المضمون الفكري للكتاب ، وترتب هذه البطاقات مع بعضها البعض ترتيباً هجائياً بالمدخل الموجود بأعلى البطاقة .
2- فهرس العنوان : يضم هذا الفهرس جميع البطاقات التي تحمل في مدخلها عنوان الكتاب ، وترتب هذه البطاقات مع بعضها البعض ترتيباً هجائياً بمدخل العنوان الموجود بأعلى البطاقة
3- فهرس الموضوع : يضم هذا الفهرس جميع البطاقات التي تحمل في مدخلها موضوع الكتاب ، وترتب هذه البطاقات مع بعضها البعض ترتيباً هجائياً بمدخل الموضوع الموجود بأعلى البطاقة .
4- الفهرس القاموسي : ويضم هذا الفهرس البطاقات الثلاث في الفهارس السابقة مع بعضها البعض  في ترتيب هجائي واحد دون أن يهتم بنوع المدخل في كل بطاقة .
5- الفهرس التصنيفي : ويضم هذا الفهرس بطاقات الفهرس في ترتيب واحد وفقاً لأرقام خطة التصنيف المستخدمة في المكتبة .
ويفضل استخدام الترتيب الهجائي  في ترتيب بطاقات الفهرس وذلك لمعرفة الكثير من المستفيدين بترتيب الحروف الهجائية . ويتميز الفهرس التصنيفي انه يجمع مصادر المعلومات ذات التخصص الواحد مع بعضها البعض ، بينما يفرقها الفهرس القاموسي لأنه مرتب ترتيبا هجائيا .بالإضافة إلى أن الفهرس التصنيفي يرتب البطاقات وفقاً لترتيب الكتب على ارفف المكتبة .
طرق ترتيب الفهرس البطاقي : -
هناك مجموعة من التعليمات يجب الأخذ بها عند ترتيب كل نوع من تلك البطاقات ، وهي كالتالي:-
أولاً : قواعد أساسية :
1- هناك طريقتان لترتيب المداخل في الفهرس ، إحداهما تعرف بطريقة ( كلمة بكلمة ) حيث تعتبر الكلمة وحدة قائمة بذاتها ، والطريقة الثانية تعرف بطريقة ( حرف بحرف ) حيث تركز على الحرف بصرف النظر عن الكلمات التي تكونها هذه الحروف ، وهناك فرق بينهما في الترتيب ، يتضح ذلك في المثال التالي :
ترتيب حسب كلمة بكلمة
ترتيب حسب حرف بحرف
أم كلثوم
أمراض
أمراض
أمريكا
أمريكا
أم كلثوم
وتفضل المكتبات ترتيب البطاقات تبعاً لترتيب كلمة بكلمة
2- ترتب جميع البطاقات العربية تبعاً للهجائية العربية المعروفة ، أ ب ت ث ج ح خ ... ، وليس الترتيب الأبجدي أبجد هوز حطي كلمن ... الخ .
ثانياً :- ترتب بطاقات المؤلفين في الصندوق الخاص بها هجائيا حسب اسم المؤلف ويجب الاخذ بالتعليمات التالية :-
1- يتم تجاهل (ال) التعريف و ( ابن ، بن ) من الترتيب .
2- يتم تجاهل أسماء الشهرة والألقاب العلمية أثناء ترتيب بطاقات الفهرس .
3- إذا ورد للمؤلف الواحد اكثر من كتاب (عنوان) ترتب كتبه حسب عناوينها تحت اسم هذا المؤلف .
4-الأسماء المركبة من مضاف ومضاف إليه ، أو من فعل أو فاعل تعامل كأنها كلمة واحدة .
5- تأتي البطاقة الرئيسية الخاصة بأعمال أحد المؤلفين أولاً ، تليها البطاقات الإضافية التي تحمل أسمه كمدخل إضافي .
ثالثاً : - ترتب بطاقات العناوين في الصندوق الخاص بها هجائيا حسب عنوان الكتاب ويجب الاخذ بالتعليمات التالية:
1- يتم تجاهل (ال) التعريف عند الترتيب .
2- يؤخذ بحروف الجر وواو العطف عند الترتيب .
3- تحول الأرقام في العناوين إلى حروف .
4- ترتب العناوين المتشابهة كلمة كلمة لكل عنوان .
5 - تعتبر الهمزة على الألف ألفاً ، والهمزة على الواو تعتبر واواً ، والهمزة على الياء تعتبر ياء .
6- إذا تعددت طبعات كتاب واحد فإنها ترتب زمنياً ، الطبعة الأولى ثم الثانية ... الخ .
رابعاً : - ترتب بطاقات الموضوعات في الصندوق الخاص بها هجائيا حسب موضوعات الكتاب ويجب الأخذ بالتعليمات التالية :-
1- حذف (ال) التعريف .
2- ترتب الموضوعات المشتركة في كلمات محدده ، ترتب كلمة كلمة .






بيانات بطاقة الفهرس الرئيسية









المدخل الرئيسي في البطافة الرئيسية
























مكون من رقم التصنيف








وثلاثة حروف هي رقم الطلب
الرقم
اسم المؤلف






الخاص


تكملة اسم المؤلف إذا كان طويلاً


حقل بيان العنوان والمسئولية



العنوان / بيانات المسئولية والتأليف . ــ الطبعة . ــ مكان النشر :


للتأليف والطبعة والنشـــر


الناشـر ، تاريخ النشر




















بيانات التوريق والوصف المادي والسلسلة



الصفحات : الإيضاحات ، الحجم . ـ ( السلسلة ، الرقم )


























التبصيرات أو ( الملاحظات )











التبصرات لتسجيل الملاحظات



الترقيم الدولي الموحد


























1- رأس الموضوع .  2- رأس الموضوع . أ - المؤلف المشارك .










بيانات المتابعة : للمداخل


ب - المترجم أو المحقق أو المراجع .   ج - العنوان .   د السلسلة .
















الاضافية  ( وتبين لنا عدد













البطاقات الاضافية للكتاب المفهرس )
بيانات الفهرس البطاقي :
أولاً : الرقم الخاص ، وهو مكون من الآتي :
          - رقم التصنيف .
          - رقم الطلب : وهي ثلاثة حروف مختارة تضاف إلى رقم التصنيف حتى نميز بها  الكتب                   التي تبحث في موضوع واحد وتأخذ رقم تصنيف واحد .
ثانياً :- الرأس ( المدخل الرئيسي ) وعادة يكون باسم المؤلف أو بالعنوان إذا لم يكن للعمل مؤلف.
ثالثاً : - جسم البطاقة : ويتكون من التالي : -
1- حقل العنوان ومسئولية التأليف والطبعة وبيانات النشر ، وهذه البيانات تشتمل على التالي :
          أ - العنوان : وهي
   - العنوان الأصلي .
-         العنوان الموازي ، العنوان الفرعي ، العنوان البديل .
          ب - مسئولية التأليف : وهي
   - اسم المؤلف .
   - المؤلفين المشاركين إن وجدوا .
   - بيانات فرعية أخرى مثل : المترجم أو المحقق أو المراجع أو المحرر أو المصور ... الخ  إن وجدوا .
          ج - الطبعـــة : وهي
   - اسم الطبعة ( مثل : طبعة مزيدة ومنقحة ) وتكتب كما هي في بطاقة الفهرس .
   - رقم الطبعة ( مثل : الطبعة الثالثة ) وتكتب في بطاقة الفهرس  ط 3 .
          د - بيانات النشر : وهي
   - مكان النشر .
   - اسم الناشر .
   - تاريخ النشر .
   - مكان الطابع إذا لم يعرف مكان النشر .
   - اسم الطابع إذا لم يعرف الناشر .
   - الاختصارات المستخدمة إذا لم تتوفر بيانات النشر المحددة سابقا [ د . م : د . ن ، د . ت ] .
2 - بيانات التوريق والوصف المادي والسلسلة ، وهذه البيانات تشتمل على التالي :
          أ - بيانات التوريق والوصف المادي : وهي
   - عدد الصفحات أو عدد المجلدات .
   - المواد الإيضاحية إن وجدت . مثل : الصور ، الرسومات ، الخرائط ، الجداول ... الخ
   - الحجم ( طول الكتاب بالسنتيمترات ) .
          ب - السلسلة : وهي
   - عنوان السلسلة ورقم الكتاب في هذه السلسلة ، إذا كان الكتاب صدر ضمن سلسلة .
   - عنوان السلسلة الفرعية ورقم الكتاب في السلسلة الفرعية ، إذا كانت السلسلة مرتبطة بسلسلة اكبر ، أذا وجدت بالكتاب .
3- حقل التبصيرات ( الملاحظات ) ، وهذه البيانات تشتمل على التالي :
   - الملاحظات الضرورية التي لا يمكن إدراجها في أجزاء البطاقة السابق ذكرها .
   - الترقيم الدولي الموحد للكتاب ، إذا وجد في الكتاب .
وتسجل جميع الملاحظات في هذا الحقل ، وتكتب كل ملاحظة على سطر ويبدأ من البعد الثاني .
4- بيانات المتابعة ، وهذه البيانات تشتمل على التالي :
   - رؤوس الموضوعات . ( ويسبقها ترقيم بالأرقام )
   - أسماء المؤلفين المشاركين ، إذا كان للكتاب مؤلفين مشاركين . ( ويسبقها ترقيم بالحروف )
   - المترجم أو المراجع أو المحقق أو المحرر أو المصور ... الخ ، إذا وجدوا .(ويسبقه ترقيم بالحروف)
   - العنوان ( ولا يعاد كتابته مرة أخرى وإنما يشار له بكلمة العنوان ) .( ويسبقه ترقيم بالحروف )
   - السلسلة إن وجدت . ( ويسبقها ترقيم بالحروف )
الأبعاد في الفهرس البطاقي
وهذه الأبعاد لا ترسم على البطاقة وإنما هي أبعاد وهمية تخيلية يتخيلها المفهرس على بطاقة الفهرس تبعاً للطريقة التي يستخدمها في ملئ بطاقة الفهرس

























البعد الأول



              البعد الثاني

























البعد المعلق ( الهامش )



                  البعد الثالث

























المدخل الإضافي




الرقم
اسم المؤلف




الخاص


تكملة اسم المؤلف إذا كان طويلاً







العنوان / بيانات المسئولية والتأليف . ــ الطبعة . ــ مكان النشر :





الناشـر ، تاريخ النشر  .






الصفحات : الإيضاحات ، الحجم . ــ ( السلسلة ، الرقم )






التبصيرات أو ( الملاحظات )
الترقيم الدولي الموحد






1- رأس الموضوع .  2- رأس الموضوع . أ - المؤلف المشارك .





ب - المترجم أو المحقق أو المراجع .   ج - العنوان .   د السلسلة .






























يقصد بالأبعاد ( المسافة التي تترك من حافة البطاقة عند تدوين البيانات عليها من الناحية اليمنى في البطاقة العربية ، وهذا البعد وهمياً للذي يملأ بطاقة الفهرس يدوياً ، وله قياس بالآلة الكاتبة أو الحاسب الآلي وفقاً لضربات الفراغ في الآلة أو المسافة بالحاسب الآلي  وهي ثلاثة أبعاد :
البعد الأول : يبدأ هذا البعد بعد 9 ضربات أو مسافات ويستخدم في الأحوال التالية :
          أ - المدخل الرئيسي للبطاقة .
          ب - تكملة البيانات الخاصة بحقل بيانات العنوان ومسئولية التأليف والطبعة والنشر .
          ج - تكملة بيانات التوريق .
          د - تكملة البيانات الخاصة بالتبصيرات .
          هـ- تكملة بيانات المتابعة .
البعد الثاني : يبدأ بعد 13 ضربة أو مسافة من بداية البطاقة / أو / 4 ضربات أو مسافات من البعد الأول ، ويستخدم في الأحوال التالية :
          أ - بداية كتابة بيانات حقل العنوان ومسئولية التأليف والطبعة والنشر .
          ب - بداية كتابة بيانات التوريق والوصف المادي والسلسة .
          ج - بداية كتابة التبصيرات .
          د - بداية حقل الترقيم .
          هـ- بداية كتابة بيانات المتابعة .
البعد الثالث : يبدأ بعد 15 ضربة أو مسافة من بداية البطاقة / أو / 6 ضربات أو مسافات من البعد الأول ، ويستخدم في الأحوال التالية :
          أ - تكملة المدخل الرئيسي للبطاقة إذا كان طويلاً .
          ب - كتابة المداخل الإضافية وتكملتها إذا كانت طويلة .
أهمية الأبعاد في الفهرس البطاقي :
1- تحديد الحقول الببليوجرافية في بطاقة الفهرس .
2- تحديد نوع البطاقة في الفهرس ( أساسية أو إضافية )
ملاحظة : هناك بعد رابع هو البعد المعلق ولكن استخدامات هذا البعد قليلة حيث يرتبط بالمصادر التي لا تحمل اسم مؤلف ( أي إذا كان المدخل الرئيسي في البطاقة بالعنوان ) .

وسيلة شرح خطية 4 (بلا حدود)‏: المدخل الرئيسي 

بيانات بطاقة الفهرس الإضافية

ملاحظة




المدخل الإضافي


يكون عدد البطاقات

الرقم
اسم المؤلف


الإضافية مسـاوياً

الخاص


تكملة اسم المؤلف إذا كان طويلاً


لعدد البيانات الـتي



العنوان / بيانات المسئولية والتأليف . ـ الطبعة . ـ مكان النشر :


ترد في بيانات المتابعة


الناشـر ، تاريخ النشر


و يكون مدخلها  :



الصفحات : الإيضاحات ، الحجم . ــ ( السلسلة ، الرقم )


بالمؤلفين المشاركين



التبصيرات أو ( الملاحظات )
الترقيم الدولي الموحد


والمترجم والمـراجع



1- رأس الموضوع .  2- رأس الموضوع . أ المؤلف المشارك .


والمحقق والعنــوان


ب المترجم أو المحقق أو المراجع  .  ج العنوان .   د السلسلة .


ورؤوس الموضوعات













والسلسلة .













والبطاقات الإضافية في الفهرس البطاقي هي : بطاقة لكل مؤلف مشارك ، وبطاقة لكل مترجم ، وبطاقة للمحقق 
وبطاقة للمراجع ، وبطاقة لكل رأس موضوع ، وبطاقة للعنوان ، وبطاقة للسلسلة
وتجدر الإشارة هنا إلى تعريف المفهرس " أن البطاقة الإضافية أياً كان نوعها هي صورة طبق الأصل للبطاقة الرئيسية مضافاً إليها المدخل الإضافي في رأس البطاقة  وعلى البعد الثالث ( أي في المنتصف العلوي للبطاقة الإضافية ) "


نماذج لبطاقات في الفهرسة الوصفية                    

وسيلة شرح خطية 3 (بلا حدود)‏: المدخل الرئيسي باسم المؤلف ، ويلاحظ أن الاسم كتب مقلوباًالبطاقة الرئيسية





026
كــنت ، ألــن
ك م أ

المكتبات المتخصصة  / تأليف ألـن كنت ، جيمس تا يمر  . ترجمة

علي صالح الغامدي ؛ عبد الرحن العمر . ــ ط1 . ــ جدة : دارالشروق

1410 هـ = 1990م


511 ص : إيض ؛ 24سم . ــ ( سلسلة المكتبات المتخصصة  في

وسيلة شرح خطية 3 (بلا حدود)‏: عدم كتابة العنوان مرة أخرى نظراً لكتابته في  صلب البطاقة وسيكتب في المدخل كما هو .العالم  ، 18 )





1- المكتبات المتخصصة  - تاريخ    2- المكتبات المتخصصة في

العالم العربي    أ -تايمر ، جيمس ( مؤلف , م  ) ب - الغامدي ، علي صالح ( مترجم ) ج - العمر ، عبدالرحمن ( مترجم ).     د _ العنوان .     هـ - السلسلة

وسيلة شرح خطية 3 (بلا حدود)‏: يلاحظ هنا عدم كتابة السلسلة مرة أخرى نظراً لكتابتها مسبقاً في صلب البطاقة وهي تدخل في المدخل الاضافي كما هي .
o




البطاقة الإضافية للموضوع :




المكتبات المتخصصة - تاريخ
026
كــنت ، ألــن
ك م أ

المكتبات المتخصصة  / تأليف ألـن كنت ، جيمس تا يمر  . ترجمة

علي صالح الغامدي ؛ عبد الرحن العمر . ــ ط1 . ــ جدة : دارالشروق

1410 هـ = 1990م


511 ص : إيض ؛ 24سم . ــ ( سلسلة المكتبات المتخصصة  في

العالم  ، 18 )





1- المكتبات المتخصصة  - تاريخ    2- المكتبات المتخصصة في

العالم العربي    أ -تايمر ، جيمس ( مؤلف , م  ) ب -الغامدي ، علي صالح ( مترجم ) ج - العمر ، عبدالرحمـــــن ( مترجم ). د _ العنوان .

هـ السلسلة .
o

البطاقة الإضافية للموضوع :



المكتبات المتخصصة في العالم العربي
026
كــنت ، ألــن
ك م أ

المكتبات المتخصصة  / تأليف ألـن كنت ، جيمس تا يمر  . ترجمة

علي صالح الغامدي ؛ عبد الرحن العمر . ــ ط1 . ــ جدة : دارالشروق

1410 هـ = 1990م


511 ص : إيض ؛ 24سم . ــ ( سلسلة المكتبات المتخصصة  في

العالم  ، 18 )





1- المكتبات المتخصصة  - تاريخ    2- المكتبات المتخصصة في

العالم العربي    أ -تايمر ، جيمس ( مؤلف , م  ) ب -الغامدي ، علي صالح ( مترجم ) ج - العمر ، عبدالرحمـــــن ( مترجم ). د _ العنوان .

هـ السلسلة .
o
البطاقة الإضافية للمؤلف المشارك :



تايمر  ، جيمس
026
كــنت ، ألــن
ك م أ

المكتبات المتخصصة  / تأليف ألـن كنت ، جيمس تا يمر  . ترجمة

علي صالح الغامدي ؛ عبد الرحن العمر . ــ ط1 . ــ جدة : دارالشروق

1410 هـ = 1990م


511 ص : إيض ؛ 24سم . ــ ( سلسلة المكتبات المتخصصة  في

العالم  ، 18 )





1- المكتبات المتخصصة  - تاريخ    2- المكتبات المتخصصة في

العالم العربي    أ -تايمر ، جيمس ( مؤلف , م  ) ب -الغامدي ، علي صالح ( مترجم ) ج - العمر ، عبدالرحمـــــن ( مترجم ). د _ العنوان .

هـ السلسلة .
o
البطاقة الإضافية بالمترجم :



الغامدي ، علي صالح
026
كــنت ، ألــن
ك م أ

المكتبات المتخصصة  / تأليف ألـن كنت ، جيمس تا يمر  . ترجمة

علي صالح الغامدي ؛ عبد الرحن العمر . ــ ط1 . ــ جدة : دارالشروق

1410 هـ = 1990م


511 ص : إيض ؛ 24سم . ــ ( سلسلة المكتبات المتخصصة  في

العالم  ، 18 )





1- المكتبات المتخصصة  - تاريخ    2- المكتبات المتخصصة في

العالم العربي    أ -تايمر ، جيمس ( مؤلف , م  ) ب -الغامدي ، علي صالح ( مترجم ) ج - العمر ، عبدالرحمـــــن ( مترجم ). د _ العنوان .

هـ السلسلة .
البطاقة الإضافية بالمترجم :



العمر ، عبدالرحمن
026
كــنت ، ألــن
ك م أ

المكتبات المتخصصة  / تأليف ألـن كنت ، جيمس تا يمر  . ترجمة

علي صالح الغامدي ؛ عبد الرحن العمر . ــ ط1 . ــ جدة : دارالشروق

1410 هـ = 1990م


511 ص : إيض ؛ 24سم . ــ ( سلسلة المكتبات المتخصصة  في

العالم  ، 18 )


1- المكتبات المتخصصة  - تاريخ    2- المكتبات المتخصصة في

العالم العربي    أ -تايمر ، جيمس ( مؤلف , م  ) ب -الغامدي ، علي صالح ( مترجم ) ج - العمر ، عبدالرحمـــــن ( مترجم ). د _ العنوان .

هـ - السلسلة .
o
البطاقة الإضافية بالعنوان



المكتبات المتخصصة
026
كــنت ، ألــن
ك م أ

المكتبات المتخصصة  / تأليف ألـن كنت ، جيمس تا يمر  . ترجمة

علي صالح الغامدي ؛ عبد الرحن العمر . ــ ط1 . ــ جدة : دارالشروق

1410 هـ = 1990م


511 ص : إيض ؛ 24سم . ــ ( سلسلة المكتبات المتخصصة  في

العالم  ، 18 )


1- المكتبات المتخصصة  - تاريخ    2- المكتبات المتخصصة في

العالم العربي    أ -تايمر ، جيمس ( مؤلف , م  ) ب -الغامدي ، علي صالح ( مترجم ) ج - العمر ، عبدالرحمـــــن ( مترجم ). د _ العنوان .

هـ - السلسلة .
البطاقة الإضافية للسلسلة :



سلسلة المكتبات المتخصصة في العالم ، 18
026
كــنت ، ألــن
ك م أ

المكتبات المتخصصة  / تأليف ألـن كنت ، جيمس تا يمر  . ترجمة

علي صالح الغامدي ؛ عبد الرحن العمر . ــ ط1 . ــ جدة : دارالشروق

1410 هـ = 1990م


511 ص : إيض ؛ 24سم . ــ ( سلسلة المكتبات المتخصصة  في

العالم  ، 18 )





1- المكتبات المتخصصة  - تاريخ    2- المكتبات المتخصصة في

العالم العربي    أ -تايمر ، جيمس ( مؤلف , م  ) ب -الغامدي ، علي صالح ( مترجم ) ج - العمر ، عبدالرحمـــــن ( مترجم ). د _ العنوان .

هـ - السلسلة .
                                       فهرســــة الدوريات
تعريف الدورية هي كل مطبوع يصدر بصفة مستمرة .
                   مثل : الصحف ، المجلات ، الكتب السنوية ( وجميعها تدخل بعناوينها )
الأبعاد :
          - المدخل يقع على البعد الأول .
          - جميع البيانات الأخرى على البعد الثاني .
          - بيانات المتابعة على البعد الثاني وتكملتها على البعد الأول .
العدد الذي تؤخذ منه بيانات الوصف الببليوجرافي ( العدد الأول الذي يصل للمكتبة )
أحكام عامة :
  - إذا كانت الدورية تتبع هيئة ( نضع بعد العنوان شرطة مائلة " / " ثم اسم الهيئة .
  - إذا كانت الدورية لا تضع مسمى مجلد وإنما تكتفي بوضع مسمى السنة فإننا ( نضع بدل "مج"           حرف " س " .
  - إذا وجد في الدورية تاريخين فإننا نكتب التاريخين ونبدأ بالتاريخ الأول . مثال ذلك :
          ( شعبان 1417 [ مارس 1997 ] )
- إذا انتهى السطر الأول وكملنا على السطر الثاني ووضعنا جميع البيانات ووصلنا نصف السطر الثاني أو انتهينا من السطر الأول نترك سطر فاضي ويكتب فيه بعد الشرطة " ــ " آخر عدد توقفت فيه تلك المجلة عن الدخول للمكتبة ويصبح كالتالي :
           ـــ مج 7 ، ع 4 (1418)        أو       س 7 ، ع 4 (1418)  
          وذلك حسب المسمى الذي تستخدمه الدورية للمجلد أو السنة .
  - إذا توقفت الدورية عن الصدور فإننا نضع بعد السطر ( الحقل ) الذي يتواجد به مكان النشر والناشر والتاريخ ، ونضع بعد التاريخ والشرطة آخر تاريخ للعدد الذي دخل المكتبة قبل انتهاء الاشتراك بها أو توقف صدورها  .          ومثال ذلك :
                             الرياض : دار عمر ، 1405 -
          تصبح كالتالي : الرياض : دار عمر ، 1405 - 1410
  - إذا توقفت الدورية عن الصدور ( نضع قبل " مج " الذي قبل المساحة والإيضاحات رقم آخر مجلد وصل للمكتبة قبل إنهاء الاشتراك بالدورية . فيصبح كالتالي :     6مج
  - إذا كان الناشر هيئة حكومية أو مؤسسة حكومية يستحسن أن نضع له مدخل في العنوان أو في آخر البطاقة .
  - إذا وجد ملحق بلغة مغايرة للغة الدورية يكتب ذلك في التبصيرات .
  - أهم تبصرة هي : عدد مرات الصدور .
  - إذا كان العنوان باللغة العربية وهناك عنوان آخر باللغة الإنجليزية يكتب عنوان موازي ويكتب بالتبصيرات .
  - الأشهر تكتب جميعها ، فمثلاً يكتب تاريخ إفرنجي يقابله شهرين عربيين تكتب جميعها في بطاقة الفهرس .
التبصيرات :
          وهي عادة تكتب بعد طريقة الصدور وتكون على البعد الثاني وأهمها  التالي : -
1- عدد مرات الصدور : وتكتب على البعد الثاني ، وإذا تغير عدد الصدور من فصلية إلى نصف سنوية فإننا نعمل التالي : فصلية  . ـ تغيرت إلى سنوية
2- الكشافات الخاصة بالدورية .
3- اللغة التي تكتب بها الدورية ، خاصة التي إذا تعددت اللغات التي تكتب بها الدورية .
4- التغيرات التي تطرأ على العنوان ، أو اندماج الدورية إلى دورية أخرى ، أو انفصالها عن دورية أخرى .
5- رؤساء التحرير المهمين وخاصة الذي اكسب هذه الدورية شهرة معينة .
6- إذا كانت هذه الدورية ملحق لدورية معينة .
7- العدد الخاص الذي تصدره المجلة .
9- الترقيم الدولي I S B N .
وسيلة شرح خطية 3 (بلا حدود)‏: يوضع بعد هذه الشرطة تاريخ آخر إصدارة وصلت للمكتبة ولم يعد يصل للمكتبة بعدها أي عدد آخر .



الرقـم
الخاص
عنوان المجلة / بيان المسؤولية . ـ بيان الطبعة . ـ رقم المجلد ، رقم العدد .


( سنة الإصدار ) . ـ مكان النشر : الناشر ، تاريـخ أول إصدارة ـ





مج : أيض ؛ الأبعاد + المادة المصاحبة . ـ ( اسم السلسلة  ؛ الرقم )




التبصرات


1- الموضوع               أ - اسم الهيئة     ب - العنوان

                            ·
وسيلة شرح خطية 3 (بلا حدود)‏: يوضع هنا آخر مجلد اشتركت به         المكتبة ولم يعد يصل لها أي مجلد آخر ، أو مجموع المجلدات التي اقتنتها المكتبة ولم يعد يصلها شيء بعده.


نموذج لفهرسة دورية وصلت للمكتبة حديثاً :




370
الفيصل  / دار الفيصل الثقافية  . ــ س 18 ، ع 206 . 
ف ي ص

( شعـبان 1414 - [يناير 1994] ) . ــ الرياض : دار الفيصل الثقافية ، 1414 -




مج ؛ 28سم




شهرية


1- الثقافة             أ - دار الفيصل الثقافية     ب - العنوان

                            ·

نموذج لفهرسة الدورية السابقة بعد أن توقفت عن الوصول  للمكتبة بعد مرور سنتين  :




370
الفيصل  / دار الفيصل الثقافية  . ــ س 18 ، ع 206
ف ي ص

( شعبان 1414 - [يناير 1994] ) . ــ الرياض : دار الفيصل الثقافية ، 1414 - 1416




2 مج ؛ 28سم




شهرية


1- الثقافة             أ - دار الفيصل الثقافية     ب - العنوان

                            ·


ثانيا:علامات الترقيم المستخدمة في الفهرسة الوصفية
تقوم عملية الفهرسة باستخدام علامات ترقيم داخل حقول الوصف الببلوجرافي ، لذا على المفهرس  إعداده بطاقات الفهرس لا بد إن يتبع هذه العلامات داخل حقول الوصف .
مبدئياً فإن علامات الترقيم المستخدمة في الفهرسة الوصفية لها عدة استخدامات ، ونظراً لقلة المتخصصين العاملين في مراكز مصادر التعلم ولصعوبة تطبيق الفهرسة الوصفية لغير المتخصصين فإننا ارتأينا تطبيق أهم قواعد الفهرسة الوصفية ومن ثم التركيز على الاستخدامات لعلامات الترقيم التي تخدم ما تم الاتفاق عليه في هذا الشأن .

م

علامة الترقيم
استخدامها
المثال
اسمها
شكلها
1
الفاصلة
،
للفصل بين اسم العائلة والاسم الأول للمؤلف في مدخل البطاقة الأساسية .
السالم ، محمد سالم علي
للفصل بين المؤلفين المشتركين في تأليف عمل واحد
تأليف عبدالعزيز العبدالله ، عادل الفايز ، سمير أحمد علي
للفصل بين الناشر وتاريخ النشر
دار المريخ ، 1414هـ
للفصل بين المواد التوضيحية فيما بينها
320 ص : صور ، رسوم ، خرائط
2
الفاصلة
المنقوطة
؛
للفصل بين المؤلف والمترجم والمحقق والمحرر والمراجع
تأليف وليم جفري ؛ ترجمة سعيد احمد
للفصل بين المواد الإيضاحية وبيان الحجم
320 ص : صور ؛ 24 سم
للفصل بين السلسلة ورقمها
( سلسلة عالم المعرفة ؛ 322 )
3
النقطة
.
في نهاية بيانات النشر
جدة : دار المريخ ، 1416هـ .
في نهاية كل مدخل في بيانات المتابعة
أ العنوان .
4
النقطتان
:
قبل العنوان الفرعي
المكتبات المدرسية : دراسة ميدانية على مكتبات جدة
بعد مكان النشر وقبل الناشر
جدة : دار المرجان للنشر والتوزيع
بعد بيان الصفحات إذا كان في الكتاب إيضاحات
214 ص : صور
بعد بيان توضيح العنوان
الجهاد : [ شعر ]
بعد مكان الطبع وقبل الطابع إذا لم تتوفر بيانات النشر في الوعاء
( الرياض : مطبعة الفلاح )
5
النقـطة والشرطة
. ـ
قبل بيان الطبعة وبعدها وبعد بيانات المسئولية
بعد الحجم وقبل بيانات السلسلة
تأليف علي أحمد . ـ ط 5 . ـ
24سم . ـ ( سلسلة عالم المعرفة ؛ 213 )
6
الشرطة

ـ

للفصل بين الموضوع العام والرئيسي للوعاء في بيانات المتابعة
1- السعودية مكتبات .
7
الشرطة
المائلة
/
بعد عنوان الكتاب وقبل بيان التأليف
المكتبات المدرسية / تأليف سمير يوسف
بعد رقم الطبعة إذا كان لها بيان مسئولية
. ـ ط 5/ طبعة وزارة المعارف .ـ الرياض :
8

التساوي

=

للفصل بين العناوين الموازية
المكتبات = Library
للفصل بين التاريخ الهجري والميلادي
1414هـ = 1994 م

م

علامة الترقيم
استخدامها
المثال

اسمها
شكلها


9
الأقواس
(  )
تحصر بينها بيانات الطبع إذا لم تتوفر بيانات النشر في الوعاء
( الرياض : مطبعة الفلاح ، 1419 هـ )
تحصر بينهما بيانات السلسلة
( سلسلة عالم المعرفة ؛ 322 )
10
المعقوفتان
[  ]
لتوضيح أن بيانات الوصف في البطاقة تم نقلها من غير صفحة العنوان
[ الرياض : دار المريخ ] ، 1414هـ

يحصر بينهما توضيح العنوان إذا كان غامضاً
الجهاد : [ شعر ]
يحصر بينهما اختصار كلمة و آخرين عند تعدد المؤلفين لأكثر من ثلاثة
تأليف عبد العزيز المقالي [ وأخ ]
11
الاستفهام
؟
للدلالة على التخمين إذا وجدت بعد أي معلومة ببليوجرافية
[ الرياض ؟ ] : دار المنصور
للدلالة على عدم التأكد بعد تاريخ النشر
الطائف : النادي الأدبي ، [ 1418 ؟ ]
12
الحذف
لاختصار جزء من العنوان سواء من وسطه أو أخره
العبرة وديوان المبتدأ والخبر
عند زيادة المؤلفين عن ثلاثة
تأليف عمر محمد [ وأخ ]