.....أكثرمن قول لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم,فإنها كنزمن كنوز الجنة..حديثصحيح......,ما أسفل الكعبين من الإزار فهو في النار..رواه البخاري والنسائي..,يارسول الله أنهلك وفينا الصالحون؟؟..قال نعم ,إذا كثر الخبث (متفق عليه)..,الوالدأوسط أبواب الجنة..فإن شئت فأضع هذا الباب أو احفظه...,لا يدخل الجنة قاطع ..أيقاطع رحم..(متفق عليه)...,الحياء شعبةمن الايمان ..حديث صحيح..آية الإيمان حبالأنصار..وأية النفاق بغض الأنصار..(رواه البخاري)..من أشار إلي أخيه بحديدة فإنالملائكة تلعنه حتي ينتهي (رواه مسلم)...,سباب المسلم فسوق وقتاله كفر ..(متفقعليه)...,بحسب امرئٍ من الشر أن يحقر أخاه المسلم..(رواه البخاري ومسلم وأصحابالسنن)..ما تواضع أحد لله إلا رفعه ,وما زاد الله عبدا بعفوٍ إلا عزاً...,وتجد شرالناس ذا الوجهين..,الذي يأتي هؤلاء بوجه..وهؤلاء بوجه..(رواه البخاري ومسلمومالك)...,ذمة المسلمين واحدة ,يسعي بها إدناهم.فمن أخفر مسلما فعليه لعنة اللهوالملائكة والناس أجمعين.لا يقبل الله منه يوم القيامة عدلاً ولا صرفاً..(رواه مسلموغيره)...لو أنكم تتوكلون علي الله حق التوكل...لرزقكم كما يرزق الطير..تغدو خماصاًوتروح بطاناً..(رواه أحمد وصححه الألباني)....,إن الله تعالي يبسط يده بالليل ليتوبمسئ النهار..,ويبسط يده بالنهار ليتوب مسئ الليل..حتي تطلع الشمس من مغربها...(رواه مسلم)...يقول الله-عزوجل- أخرجوا من النار من ذكرني يوماً أو خافني فيمقام..رواه البيهقي والترمذي..وقال حديث حسن.....اتقوا الله..وصلوا خمسكم,وصومواشهركم,وأدوا زكاة أموالكم,وأطيعوا أمراءكم..تدخلوا جنة ربكم..رواه الترمذي..وقالحديث حسن صحيح....,« . . . وهل يكب الناس على وجوههم أو على مناخرهم إلا حصائدألسنتهم » [رواه الترمذي]....,« إن العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين فيها، يزل بهاإلى النار أبعد مما بين المشرق والمغرب » [متفق عليه]....,«اللهم إني أسألك فعلالخيرات وترك المنكرات وحب المساكين،وإذا أردت في الناس فتنة فاقبضني إليك غيرمفتون» أخرجه مالك والترمذي..,«ما من مسلم يصيبه أذى, من مرض فما سواه إلا حط اللهبه سيئاته كما تحط الشجرة ورقها» أخرجه البخاري ومسلم..,«لا يموتن أحدكم إلا وهويحسن الظن بالله» أخرجه البخاري ومسلم...,«أعذر الله إلى امرئ أخر أجله حتى بلغستين سنة» أخرجه البخاري. أي لم يبق عذر لمن بلغ الستين من العمر...,«لا تقومالساعة حتى تخرج نار من أرض الحجاز تضيء أعناق الإبل ببصرى» أخرجه البخاريومسلم...,«يقبض الله الأرض يوم القيامة, ويطوي السماء بيمينه, ثم يقول: أنا الملكأين ملوك الأرض» أخرجه البخاري ومسلم...,«ما من صباح إلا وملكان يقولان: يا طالبالخير أقبل, ويا طالب الشر أقصر, وملكان موكلان يقولان: اللهم أعط منفقاً خلفاً,وأعط ممسكاً تلفاً» أخرجه البخاري مختصراً وأحمد..,إذا أراد الله بقوم عذاباً أصابالعذاب من كان فيهم, ثم بعثوا على نياتهم» أخرجه البخاري ومسلم..,« أول ما يقضى بينالناس يوم القيامة في الدماء» أخرجه البخاري ومسلم والنسائي والترمذي..,مثل الصلواتالخمس كمثل نهر جار غمر على باب أحدكم يغتسل منه كل يوم خمس مرات> رَوَاهُمُسلِمٌ...,يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل وملائكة بالنهار، ويجتمعون في صلاة الصبحوصلاة العصر، ثم يعرج الذين باتوا فيكم فيسألهم وهو أعلم بهم: كيف تركتم عبادي؟فيقولون: تركناهم وهم يصلون وأتيناهم وهم يصلون> مُتَّفَقٌ عَلَيهِ...,من غداإلى...,بشروا المشائين في الظلم إلى المساجد بالنور التام يوم القيامة> رَوَاهُأبُو دَاوُدَ وَالتِّرمِذِيُّ...,من شهد العشاء في جماعة كان له قيام نصف ليلة، ومنصلى العشاء والفجر في جماعة كان له كقيام ليلة> قال الترمذي حديث حسنصحيح....,إن بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة> رَوَاهُ مُسلِمٌ...,إن أولما يحاسب به العبد يوم القيامة من عمله صلاته، فإن صلحت فقد أفلح وأنجح، وإن فسدتفقد خاب وخسر، فإن انتقص من فريضته شيئاً قال الرب عز وجل: انظروا هل لعبدي من تطوعفيكمل بها ما انتقص من الفريضة؟ ثم تكون سائر أعماله على هذا> رَوَاهُالتِّرمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيثٌ حَسَنٌ...,خير صفوف الرجال أولها وشرها آخرها. وخيرصفوف النساء آخرها وشرها أولها> رَوَاهُ مُسلِمٌ...,أقيموا الصفوف، وحاذوا بينالمناكب، وسدوا الخلل، ولينوا بأيدي إخوانكم، ولا تذروا فرجات للشيطان، ومن وصلصفاً وصله اللَّه، ومن قطع صفاً قطعه اللَّه> رَوَاهُ أبُو دَاوُدَ بإسنادصحيح....,عن عائشة رَضِيَ اللَّهُ عَنها أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمكان لا يدع أربعاً قبل الظهر، وركعتين قبل الغداة. رَوَاهُ البُخَارِيُّ...,عن ابنعمر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُما أنهما سمعا رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِوَسَلَّم يقول على أعواد منبره: <لينتهين أقوام عن ودعهم الجمعات أو ليختمناللَّه على قلوبهم ثم ليكونن من الغافلين> رَوَاهُ مُسلِمٌ...,إذا دخل أهل الجنةالجنة يقول اللَّه تبارك وتعالى: تريدون شيئاً أزيدكم؟ فيقولون: ألم تبيض وجوهنا؟ألم تدخلنا الجنة، وتنجنا من النار؟ فيكشف الحجاب، فما أعطوا شيئاً أحب إليهم منالنظر إلى ربهم> رَوَاهُ مُسْلِمٌ...,إن في الجنة شجرة يسير الراكب الجوادالمضمَّر السريع مائة سنة ما يقطعها> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ...,قال اللَّه تعالى:يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي، يا ابن آدم لوبلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ولا أبالي، يا ابن آدم إنك لو أتيتنيبقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئاً لأتيتك بقرابها مغفرة> رَوَاهُالْتِّرْمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيْثٌ حَسَنٌ...,لا تخصوا ليلة الجمعة بقيام من بينالليالي، ولا تخصوا يوم الجمعة بصيام من بين الأيام إلا أن يكون في صوم يصومهأحدكم> رَوَاهُ مُسْلِمٌ.....,لا صلاة بحضرة طعام، ولا هو يدافعه الأخبثان>رَوَاهُ مُسْلِمٌ....,: <إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبت فبات غضبان عليهالعنتها الملائكة حتى تصبح> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ....,لا تباشر المرأة المرأةفتصفها لزوجها كأنه ينظر إليها> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.....,لا تسموا العنب الكرم؛فإن الكرم المسلم> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ، وهذا لفظ مسلم....,(من أحدث في أمرناهـذا مـا لـيـس مـنه فهـو رد ). متفق عليه...,عن أبـي رقــيـة تمـيم بن أوس الـداريرضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عـليه وسـلم قـال :( الـديـن النصيحة )....,مانهيتكم عنه فاجتنبوه ، وما أمرتكم به فأتوا منه ما استطعتم ، فإنما أهلك الذين منقبلكم كثرة مسائلهم واختلافهم على انبيائهم ). رواه البخاريومسلم....,( دع ما يـريـبـك إلى ما لا يـريـبـك ).رواه النسائي والترمذي وقال حديثحسن صحيح...,( من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعـنيه ) .حديث حسن ، رواه الترمذيوابن ماجه....,( لا يحل دم امرىء مسلم [ يشهد أن لا إله إلا الله ، وأني رسول الله] إلا بـإحـدي ثـلاث : الـثـيـب الــزاني ، والـنـفـس بـالنفس ، والـتـارك لـديـنـه الـمـفـارق للـجـمـاعـة ).متفق عليه..,( اتـق الله حيثما كنت ، وأتبع السيئةالحسنة تمحها ، وخالق الناس بخـلـق حـسـن ).رواه الترمذي وقال : حديث حسن ، وفي بعضالنسخ : حسن صحيح ..,عـن أبي العـباس عـبد الله بن عـباس رضي الله عـنهما ، قــال :كـنت خـلـف النبي صلي الله عـليه وسلم يـوما ، فـقـال : ( يـا غـلام ! إني اعـلمككــلمات : احـفـظ الله يـحـفـظـك ، احـفـظ الله تجده تجاهـك ، إذا سـألت فـاسألالله ، وإذا اسـتعـنت فـاسـتـعـن بالله ، واعـلم أن الأمـة لـو اجـتمـعـت عـلى أنيـنـفـعـوك بشيء لم يـنـفـعـوك إلا بشيء قـد كـتـبـه الله لك ، وإن اجتمعـوا عـلىأن يـضـروك بشيء لـم يـضـروك إلا بشيء قـد كـتـبـه الله عـلـيـك ؛ رفـعـت الأقــلام، وجـفـت الـصـحـف ).رواه الترمذي [وقال : حديث حسن صحيح إن مما أدرك الناس من كلامالنبوة الأولى : إذا لم تستح فاصنع ما شئت ).رواه البخاري ...,( الطهور شطر الإيمان، والحمد لله تملأ الميزان ، وسبحان الله والحمد لله تملأن – أو : تملأ – ما بينالسماء والأرض ، والصلاة نور ، والصدقة برهان ، والصبر ضياء ، والقرآن حجة لك أوعليك ؛ كل الناس يغدو ، فبائع نفسه فمعتقها ، أو موبقها ..رواه مسلم ...,كل سلامىمن الناس عليه صدقة كل يوم تطلع فيه الشمس تعدل بين اثنين صدقة ، وتعين الرجل فىدابته فتحمله عليها أو ترفع له عليها متاعة صدقة ، والكلمة الطيبة صدقة ، وبكل خطوةتمشيها إلي الصلاة صدقة ، وتميط الأذي عن الطريق صدقة ).رواه البخاري ومسلم...,: (من رأى منكم منكرًا فلغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ،وذلك أضعـف الإيمان ).رواه مسلم ...,( لا تحاسدوا ، ولا تناجشوا ، ولا تباغضوا ،ولا تدابروا ، ولا يبع بعضكم على بيع بعض ، وكونوا عباد الله إخوانا ، المسلم خوالمسلم ، لا يظلمه ولا يخذله ، ولا يكذبه ، ولا يحقره ، التقوى ها هنا ) ويشير صلىالله عليه وسلم إلى صدره ثلاث مرات – ( بحسب امرىء أن يحقر أخاه المسلم ، كل المسلمعلى المسلم حرام : دمه وماله وعرضه ).رواه مسلم ...,( إن الله تعالى كتب الحسناتوالسيئات ، ثم بين ذلك ، فمن هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة ، وإنهم بها فعملها كتبها الله تعالى عنده عشر حسنات إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة ،وإن هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة ، وإن هم بها فعملها كتبهاالله عنده سيئة واحدة ).رواه البخاري ومسلم...,( كن في الدنيا كـأنـك غـريـبأو عـابـر سبـيـل ).وكـان ابـن عـمـر رضي الله عـنهـما يقول : إذا أمسيت فلاتـنـتـظـر الصباح ، وإذا أصبحت فلا تـنـتـظـر المساء ، وخذ من صحـتـك لـمـرضـك ،ومن حـياتـك لـمـوتـك ...رواه البخاري ...,( لا يؤمن أحدكم حتي يكون هواه تبعا لماجئت به ..حديث حسن صحيح ...,..سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت..أستغفرك وأتوب إليك

شكر وتقدير للدكتور// علي كمال معبد

-الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد واله وصحبه اجمعين اما بعد: فمن لا يشكر الناس لا يشكر الله . لذلك فاتوجه بالشكر الى الدكتور الفاضل علي كمال معبد على الجهد الرائع الذي بذله معنا خلال الدبلوم جعل الله ذلك له رفعة في الدنيا والآخرة . وما هذه المدونة الا حسنة من حسناته . نسأل الله تعالى ان ينفع بها كل من أطلع عليها او شارك فيها والله ولي التوفيق

أولا : ماهية الفهرسة في مراكز مصادر التعلم


الوحدة الأولى
الفهرسة في مراكز مصادر التعلم
أولا : ماهية الفهرسة في مراكز مصادر التعلم .

مقدمة :
 تعريف الفهرسة ( cataloging) تعني عملية الإعداد الفني لمصادر المعلومات من [ كتب ودوريات ومخطوطات ومواد سمعية وبصرية ومصغرات فيلمية ........ الخ ] بهدف أن تكون هذه المصادر والمواد المكتبية في متناول المستفيدين من المكتبة بأيسر الطرق وفي أقل وقت وجهد ممكنين .
  في ضوء ذلك يمكن القول أن الفهرسة هي عملية تحديد المسئولية عن وجود مادة مكتبية أو مصادر معلومات معينة وبيان الملامح المادية والفكرية لها وإعداد السجلات الخاصة بذلك وترتيبها وفق نظام معين حتى يسهل على القارئ أو الباحث الوصول إلى المعلومات التي يريدها بسهولة ويسر .
وتعرف الفهرسة بأنها عملية إنشاء الفهارس وهي عملية الوصف المادي والفني لمصادر المعلومات ؛ وتعد هذه العملية من أهم العمليات الفنية التي تقوم مها المكتبات ومراكز المعلومات ومن أكثرها تعقيدا ؛ إذ يتمثل النتاج النهائي لها في وسائل و أدوات للسيطرة على عالم واسع من مصادر المعرفة وتعد بها موصوفة ومنظمة للمستفيدين من طلاب وباحثين , بمختلف التخصصات والاهتمامات .
وتمثل الفهرسة ركنا هاما من أركان مراكز مصادر التعلم بشكل عام و الأعمال الفنية بشكل خاص و لا يمكن لأي مركز معلومات مهما كان حجمه الاستغناء عن الفهرسة وبخاصة في هذا العصر الذي يوصف بأنه عصر الانفجار المعرفي أو ثورة المعلومات في ضوء ذلك يمكن القول أن :
الفهرسة عملية فنية أساسية وهامة وبدونها تصبح المكتبات ومراكز مصادر التعلم مجرد مخازن لمصادر المعلومات وبالتالي تفشل في تأدية وظائفها وخدماتها الأساسية .
ماهية العمليات الفنية :
مجموعة من الإجراءات والعمليات التي تتم على مصادر المعلومات بهدف تنظيمها على الرفوف وتيسير التعرف عليها ، والوصول إليها داخل مؤسسة المعلومات ( المكتبة )  .
تنمية المقتنيات  المجموعات  :  Acquisition
ويطلق عليها أيضاً التزويد ، وتهدف إلى تنمية مجموعات المكتبة بشراء أوعية معلومات جديدة تتوافق مع احتياجات المستفيدين وهناك طرق للتزويد منها: الشراء ، التبادل
الإهداء ، الحصول على مطبوعات المؤسسة التابعة لها المكتبة ، وكذلك تنطوي عملية تنمية المقتنيات على بعض العمليات ، تنقية واستبعاد المواد الغير هامة ، مشاركة المصادر مع مكتبات أخرى فيما يعرف بالاقتناء التعاوني .
الفهرسة الوصفية : Descriptive Cataloging
أحد العمليات الفنية تتم على مصادر المعلومات ، وهي التي تهتم بوصف الكيان المادي ، أو الملامح المادية لمصادر المعلومات بواسطة مجموعة من البيانات التي تحدد هوية الوعاء وتميزه عن غيره من الأوعية مثل : اسم المؤلف ، والعنوان ، و العنوان ، و الطبعة ، و مكان انشر ، والناشر ، وتاريخ النشر ، وعدد الصفحات ، وحجم الوعاء ، والسلسلة ، والتبصيرات أ, الملاحظات ، والترقيم الدولي الموحد ( تدمك ) وتسمى هذه البيانات بـ " البيانات الببليوجرافية " ، وتعد هذه البيانات بالاعتماد على مجموعة من القواعد والتقانين الدولية التي تعتمد عليها المفهرسون في عملهم بالمكتبات ومن أشهرها : قواعد الفهرسة الأنجلو أمريكية AACR.
الفهرسة الموضوعية : Subject Cataloging
أحد العمليات الفنية تتم على مصادر المعلومات ، وتهتم بالمحتوى الفكري ، أو الموضوعي لمصدر المعلومات " أي تحديد الموضوع أو الموضوعات التي يتحدث عنها الوعاء ، وهي تتم باختيار لفظ أوعدة ألفاظ تعبر عن الموضوع الذي يمكن أن تجمع تحته في الفهرس مداخل كل المواد التي تعالج هذا الموضوع ، و هناك قوائم يعتمد عليها المفهرسون في اختيار رؤوس الموضوعات تسمى بـ" أدوات الضبط الببليوجرافي " وتتمثل في قوائم رؤوس الموضوعات ، ومن أشهرها : القوائم العربية " قوائم رؤوس الموضوعات العربية الكبرى " ـ ومن أشهر قوائم رؤوس الموضوعات الأجنبية
"
قائمة رؤوس موضوعات مكتبة الكونجرس
".
التصنيف : Classification
جمع الأشياء المتشابهة بحسب ما بينها من تشابه ، وفصل الأشياء غير المتشابهة أو المتنافرة بحسب ما بينها من تنافر أو عدم تنافر أو عدم تجانس "أي أن التصنيف عملية جمع وفصل في نفس الوقت" وفي مجال علم المكتبات التصنيف هو جمع الكتب التي تتناول موضوع واحد في مكان واحد على الرفوف وفقاً لرموز خاصة بكل كتاب تحدد حسب موضوعه .
التكشيف : Indexing
عملية خلق الكشافات وهو عملية تحليل لمحتوى الدوريات ، والصحف بهدف الكشف عن موضوعات المقالات التي تشتمل عليها.
وهناك أنواع متعددة من الكشافات منها : كشافات الكتب ، وكشافات الدوريات وكشافات الصحف ، وكشافات الموضوعات ، وكشاف المؤلفين ، وكشاف العناوين وتنطوي عملية التكشيف على عنصرين أساسيين : العنصر الأول المدخل أي العنصر الذي ترتب به الكشافات ، العنصر الثاني الروابط أو الإشارات أي البيانات التي تذكر عن كل مادة مستقلة .
الاستخلاص : Abstracting
عملية مكملة للتكشيف ، حيث تقدم بيانات عن المواد المكشفة تماماً كما في عملية التكشيف ، ولكن يضاف لها ملخص لمحتوى المادة
أنواع المستخلصات : Types of Abstracts
المستخلص الإعلامي ، والمستخلص الوصفي ، والمستخلص النقدي ، والمستخلص المهيكل ، والمستخلص المصغر ، والمستخلص المتحيز ...الخ ، ويمكن لأنواع محددة من المستخلصات أن تغني عن الرجوع إلى الوثيقة الأصلية
علم الفهرسة
 هو علما عربيا اسلاميا خالصا تمتد جذوره في تاريخ الكتب إلا أنه اليوم يشهد مزيداً من الاهتمام والرعاية والنشاط.
قال الزبيدي في تاج العروس: الفهرس بالكسر أهمله الجوهري. وقال الليث هو: الكتاب الذي تجمع فيه الكتب. قال: وليس بعربي محض ولكنه معرّب وقال غيره: وهو معربُ فِهْرست.. وقد اشتقوا منه الفعل فقالوا: فهرس كتابه فهرسة. وجَمْعُ الفهرسة فهارس.
وإذن فعلم الفهرسة علم تجمع فيه أسماء الكتب أو العلوم أو المؤلفين، كما أنه من ناحية أخرى يقوم بحصر المعلومات والمواضيع والمسائل بصور شتى، وترتيبها ترتيباً خاصاً حتى يتمكن المرء من الوصول إليها عند اتباع المنهج الخاص بالفهرس.
الفهارس .
يقول الدكتور سعد زغلول عبد الحميد في بحثه عن (علوم العرب القديمة) المنشور في مجلة عالم الفكر: أولها: ذلك النوع الذي اعتنى بتصنيف العلوم. والذي اشتغل به الفلاسفة.
وثانيها: يمكن أن تمثله كتب طبقات العلماء من الأطباء والفقهاء والأدباء والصوفية وغيرهم.
ويأتي في المقام الثالث: الموسوعات التاريخية الكبرى مثل نهاية الأرب في فنون العرب للنويري ومسالك الأبصار للعَمرْي، وكذلك صبح الأعشى للقلقشندي، وهي تحتوي مقدمات مختلف علوم العرب وذكر الكتب المؤلفة فيها.
أهمية الفهرسة الوصفية واتباع قواعدها في فهرسة أوعية المعلومات بالمكتبات
1 أن البطاقة الخام الخاصة بالفهرسة بطاقة خالية من أي بيانات مدونة عليها وهذا بدوره يجعل استخدامنا لها صالح لوصف بيانات أي مطبوع عليها .
2 أن اتباع قوانين الفهرسة الوصفية تساهم كثيراً في تعريف كل شكل من أشكال أوعية المعلومات داخل المكتبة ، كما أنها تساعد على توحيد الوصف بين المكتبات .
3- أنها تسهل على مستخدميها التعرف على الكتاب الواحد وتعريفه عن غيره من الكتب وإن كان هذا الكتاب يحمل عنواناً واحداً ، لأن بيانات الوصف تحدد لنا ملامح الكتاب .
4 أن جميع أوعية المعلومات لا تتماثل في عدد بياناتها الببليوجرافية حتى في الشكل الواحد من أوعية المعلومات وهذا بدوره يجعل من الصعب عمل بطاقة موحدة الحقول لجميع أوعية المعلومات لأن كثيراً من الحقول التي تحدد في هذه البطاقة تترك فارغة مما يساهم في كبر حجم البطاقة دون ادنى فائدة لذلك .
5 سهولة تدوين جميع البيانات الببليوجرافية لكل وعاء في بطاقة واحدة ذات حجم متعارف عليه دولياً .
هذه العناصر تعتبر بمثابة خطوط عريضة جداً تبين أهمية استخدام قواعد الفهرسة الوصفية ( القواعد الأنجلو أمريكية ) لوصف البيانات الببليوجرافية لأوعية المعلومات في المكتبات ، ونعلم أن كل واحد من هذه العناصر يحتاج إلى شرح مطول لغير المتخصصين في مجال المكتبات .
الترتيب والتنظيم والتصنيف في مراكز مصادر التعلم
     شهد ميدان المكتبات والمعلومات قضايا مرتبطة بالترتيب والتصنيف من الناحية النظرية تقوم على أسس كثيرة حدد منها (فيليبس) 18 أساسا من بينها : الحجم ، لون التجليد ، القيمة ، رقم الورود ، الزمن ، الطبعة ، الناشر ، المؤلف ، العنوان ، اللغة ، مكان النشر ، الموضوع هجائيا ، شكل التقويم ، عمر القارئ .
  في ضوء ذلك يمكن التمييز بين مصطلحات ثلاثة هي على التوالي
§        الترتيب
§         التنظيم
§         التصنيف
  فترتيب المصادر إما أن يكون بصفة من الصفات المادية أوالموضوعية
أما التنظيم فهو أضيق من الترتيب ولكن أوسع من التصنيف إذ يتضمن كل طرق الوصول إلى المصادر المعلومات بكافة أشكالها الوصفية ( المؤلف / العنوان )  والطرق الموضوعية من تصنيف رؤؤس الموضوعات أما التصنيف يقتصر على طريقة وصول واحدة من خلال الترتيب المقنن للمصادر المعلومات .

 أهمية التصنيف في مركز مصادر التعلم
عند تحديد المفاهيم الرئيسة لتنظيم المعلومات ـ يتساءل القارئ ما الوثيقة           What is a documentونجيب : الوثيقة هي سجل للمعرفة والمعلومات ، وأن كاتب الوثيقة ( المؤلف ) يسجل الأفكار والمشاعر والصور الخيالية والأرقام لكي يتقاسمها مع الآخرين .
في ضوء الوثائق وغيرها من مصادر المعلومات نشأت المكتبات ومراكز مصادر التعلم لكي تزود المستفيدين بمصادر المعرفة لهذا يتطلب تنظيم المصادر من خلال لغة التصنيف حيث ترتب المصادر حسب محتوياتها باعتباره أهم طريقة للوصول إلى المعلومات ؛ ومن هنا فإن التصنيف بواسطة الموضوعات هو أمر جوهري ووسيلة موفرة للوقت حتى لا تضطر المكتبات ومراكز المعلومات إلى التصنيف في كل مرة يقترب المستفيد من المجموعات بل تصنف يتم مرة واحدة وإلى الأبد .
لهذا يمكن القول إذا رتبت مصادر المعلومات حسب موضوعاتها  فإن في داخل كل قسم أو شعبة أو فرع سوف ترتب المصادر على الرفوف وفي الفهارس ( داخل كل رقم تصنيف ) بالمؤلف أو العنوان ، أما المستفيد الذي يبحث عن أعمال مؤلف ما فسوف يذهب إلى فهرس المؤلف ،  أما من يبحث عن عنوانا ما سوف يذهب إلى فهرس العنوان .
وظائف التصنيف في مراكز مصادر التعلم
    وظائف التصنيف في مراكز مصادر التعلم تمثل مرتكز أساسي داخل العمل المكتبي باعتباره يقدم بنية للمهارات المهنية لامين مركز مصادر التعلم وأنه حينما تخطئه خبرته وتدريبه فإن التصنيف يمكن إن يقدم أساسا يرشده لهذا فإن للتصنيف وظائف تتمثل في :
  - ترتيب الكتب ومصادر المعلومات والوثائق على الأرفف هي وظيفة تخزينية أم مجرد رقم الطلب أم أن وظيفتها هي تحليل موضوعي ومن ثم الاسترجاع الموضوعي .
لهذا فإن الطريقة تفتح المجال أمام القارئ ويجعله أكثر رغبة فيها فيقرأ كتبا غير تلك التي خطط لقراءتها .
ـ تنظيم الببليوغرافيات
الأدوات الببليوغرافيات جزء مهم جدا من الجهاز الببلوغرافي الكامل الذي تستعين به مراكز مصادر التعلم في عملها لخدمة الباحثين لهذا فإن إعداد الببليوغرافيا يمر بمراحل منها مرحلة الترتيب وهي مرحلة في غاية الأهمية فاعتبارها تمثل كل الفروق بين مجرد قائمة بالعناوين غير عملية وبين أداة مرجعية مفيدة والبحث فيها يكون أسهل للوصول إلى المعلومات عن المصادر .
ــ عملية البحث وخدمة القراء .
وتتمثل في استراتيجيات البحث عن المعلومات والمصادر المتاحة داخل مركز مصادر التعلم من خلال البحث في مراصد البيانات ( قواعد المعلومات ) ، حيث يحاول مسئول البحث أولا التعرف على ما يبحث عنه المستفيد فعلا ، وأي نوعيات من الوثائق التي يشتمل عليها مرصد البيانات يمكن أن تفيد في تلبية الحاجة إلى المعلومات .
ويقوم مسئول البحث بترجمة ناتج هذا التحليل إلى مصطلحات تلائم مرصد البيانات الذي وقع عليه الاختيار لإجراء البحث في الفهرس أو المرصد الالكتروني .
لهذا يمكن القول أن إستراتيجية البحث تسهم في تحديد الفئات ( القسم ) الذي تنتمي إليه الوثيقة أو المصدر لكي تكون متصلة بموضوع الحاجة للمعلومات .
ـ  بناء وتنمية مقتنيات المركز من مصادر المعلومات
يعتبر التصنيف عملية أساسية بالنسبة للاختيار المقنن والمنهجي والشامل لمصادر المعلومات والاختيار منها حيث أن العملية الأساسية في تنمية المصادر بالمركز في الشراء هي الاختيار والانتقاء الواعي المرتبط ارتباطا وثيقا بحاجات القراء ( مصدر التعلم المناسب للقارئ المناسب ) .
وتتم عملية الاختيار من أدوات ببليوجرافية ، ويحتاج الاختصاصي أن يكون لديه مسح شامل للموضوع ، ولهذا كان ضروري  أن تكون هناك أدوات ببليوجرافية مصنفة لأن التصنيف هو الذي يقدم هذا المسح الشامل .